آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-02:47م

اليمن في الصحافة


انتهاكات حوثية مستمرة بحق الإعلام والإعلاميين في اليمن

الخميس - 23 مارس 2017 - 02:52 م بتوقيت عدن

انتهاكات حوثية مستمرة بحق الإعلام والإعلاميين في اليمن

(عدن الغد)الخليج

واصلت ميليشيا جماعة الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح الانقلابية انتهاكاتها وممارساتها العدوانية بحق الإعلام والإعلاميين، حيث قامت عناصر مسلحة تابعة للانقلابيين باعتقال أربعة أشخاص بينهم إعلامي ومصور وناشطين بذريعة أنهم يعملون مع قناة فضائية يمنية من محافظة الحديدة (غرب اليمن).

ودانت نقابة الصحفيين اليمنيين ما قامت به ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية من اعتقال للإعلامي علي السقاف، والمصور عبد الحكيم عباد، والناشطين علاء الشعافي، وكمال الشاوش، بحجة أنهم يعملون مع قناة «الغد المشرق» في الحديدة. وقال عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الأسيدي، إن الميليشيا الانقلابية اقتحمت يوم الأحد 12 مارس/آذار، الحرم الجامعي لجامعة الحديدة، واختطفت السقاف وعباد والشعافي والشاوش، من كلية الآداب قسم الصحافة وأبقتهم في السجن مدة أسبوع. وأضاف: «كان الطاقم مكلفاً بتنفيذ برنامج اجتماعي إنساني لصالح قناة «الغد المشرق» اليمنية، بالتعاون مع شركة تاتش ماجيك للإنتاج التلفزيوني». وجددت النقابة رفضها مضايقة العاملين في المجال الإعلامي والتعامل معهم كأعداء، مطالبة بتوفير بيئة مناسبة للعمل الصحفي والإعلامي.

كما كشف عضو نقابة الصحفيين نبيل الأسيدي خلال ندوة أقامها التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، مؤخراً في جنيف، أن النقابة رصدت 205 انتهاكات ضد الصحفيين خلال العام الماضي، منها 12 حالة قتل و12 حالة تعذيب، وأن 18 صحفياً يقبعون في سجون الحوثيين، ويواجهون خطر الموت نتيجة التعذيب، ويحرمون من زيارة أسرهم والحصول على العلاج والغذاء المناسب.

من جانبه أشار رئيس مؤسسة يافع نيوز للإعلام ياسر اليافعي، في تصريح ل «الخليج»، إلى أن ميليشيا الحوثي منذ اجتياحها للمحافظات اليمنية تباعاً، وارتكابها انتهاكات واسعة في حق الشعب اليمني، لجأت إلى محاولة تعتيم وإخفاء الجرائم التي ترتكبها بحق الشعب اليمني، من خلال قمع الصحفيين والصحف والمواقع الإلكترونية، حيث حجبت كافة المواقع الإلكترونية اليمنية والعربية المعارضة لها.
ولفت إلى أن الميليشيات قامت بإغلاق كافة مقارات القنوات الفضائية في العاصمة صنعاء، وإغلاق كافة الصحف المعارضة لها والمستقلة، إضافة إلى اعتقالات مستمرة للصحفيين، وممارسة التعذيب والإخفاء القسري بحقهم. ورأى أن ذلك يحدث لأول مرة في دولة عربية؛ إذ يتم حظر كم كبير من المواقع الإلكترونية، معتبراً أن هذه الانتهاكات تأتي ضمن ما تمارسه الميليشيات من أعمال عدوانية بحق الشعب اليمني.

وأصدرت الميليشيات الانقلابية منتصف مارس/آذار الجاري، تعميماً لمشرفيها ونقاط التفتيش العسكرية والأمنية والسلطات التابعة لها بعدم السماح لأي صحفي أو طاقم تلفزيوني بدخول محافظة الحديدة، باستثناء أولئك التابعين لوسائل إعلام الانقلاب.