آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:25م

مجتمع مدني


ورشة عمل للصم والبكم بعدن للتوعية بمخرجات الحوار الوطني

الأربعاء - 22 مارس 2017 - 10:00 م بتوقيت عدن

ورشة عمل للصم والبكم بعدن للتوعية بمخرجات الحوار الوطني

عدن (عدن الغد) خاص:

اُقيم صباح يوم الاربعاء في مؤسسة رموز للصم والبكم في مديرية المنصورة عدن ورشة عمل ، وجلسة توعية بمخرجات الحوار الوطني حول الحقوق والحريات، استهدفت الورشة 25 مشارك من الصم والبكم ضمن البرنامج الذي ينفذه مكتب وزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني .

 

تناولت الورشة عدد من المحاور التوعوية بمخرجات الحوار أهمها : الحقوق والحريات العامة وتتضمن الحقوق السياسية والحقوق المدينة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحرية الرأي والتعبير والحقوق التي نصت عليها مخرجات الخوار الوطني والمتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة والفئات ذات الحقوق الخاصة مثل المرأة والشباب والطفولة والنشء والمعاقين والمهمشين والمغتربين والنازحين واللاجئين والاقليات والمسنون وضمانات كفالة الحقوق الاساسية للمواطن.

 

وبين أ. حسين هديل مدير عام التوعية والمشاركة المجتمعية في مكتب الوزير أن وثيقة الحوار أولت شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة اهتمام بالغ وأولوية مما جعلنا في برنامج رفع الوعي نسعى جاهدين للتشبيك مع تلك الفئات لتعريفها بما حصدته من مكتسبات ضمنته وثيقة الحوار الوطني تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، بالإضافة إلى أن برنامج رفع الوعي يتجه نحو تنفيذ ورش عمل توعوية تستهدف فئات معينة كالصم والبكم والمعاقين حركيا والنساء العاملات في القطاع السمكي وغيرها .

 

الجدير بالذكر أن الجلسة التوعوية تمت باستخدام لغة الإشارة وذلك في لفتة مهمة لإعطاء فئة الصم والبكم أهمية بالغة واشعارهم بحقيقة دمجهم في المجتمع.

 

*من ابتسام القاسمي