آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-01:36م

حوارات


المصور الصحافي نبيل القعيطي: احرص على العمل الإنساني والاغاثي وشعوري لا يوصف بالجائزة الفرنسية

الإثنين - 13 مارس 2017 - 02:37 م بتوقيت عدن

المصور الصحافي نبيل القعيطي: احرص على العمل الإنساني والاغاثي وشعوري لا يوصف بالجائزة الفرنسية
المصور الصحافي نبيل القعيطي

حاورته/ دنيا حسين فرحان

ما أجمل أن لا ندع الخطر والخوف عائقا يمنعنا للنجاح والتميز فهناك اشياء تتطلب منا المجازفة لأجلها مستغلين موهبتنا وشغفنا الكبير بها.

نبيل القعيطي كان أحد الشباب الهواة للتصوير الذي جعل من موهبته دافعا للنجاح ومن كاميرته الصغيرة اداة لنقل الحقائق والاحداث التي تملئ الوطن وجبهات القتال ليصل الى العالمية وترشيحه لأفضل لجائزة روري بيك للمصورين المحترفين حول العالم واضافة بصمة الى سجله الحافل بالإنجازات بشهادة من خارج الوطن.

 

بداية نود معرفة من هو نبيل القعيطي ؟؟

 

نبيل حسن عمر صالح (القعيطي) عمري 32 عام مواليد العاصمة عدن مديرية دار سعد متزوج ووالد طفلتين ساره(5) ريتاج (4) اعمل في الإعلام منذ 9 سنوات.

 

دعنا نتعرف اكثر حول انطلاقتك متى بدأت العمل الإعلامي واول وسائل نشرت اعمالك وكيفية وصولك الى وكالة الصحافة الفرنسية ؟؟

بدأت في عام 2007م  وأول وسائل اعلامية نشرت فيها صحيفة الأيام وقناة يوتيوبية وتقريبا كان  بث أول فيديو لي في 2008م قناة عدن لايف

 كنت أول الأمر استخدم الهاتف في تصوير الفعاليات والاعتصامات والمسيرات في عدن والمحافظات المجاورة ونقوم بنشر الاخبار في مواقع وصحف محلية وبعد مرور عام بدأت التعامل مع الكاميرا وكان حين ذاك تعتيم اعلامي عن واقع الاحداث في الجنوب  وكان عملي يتناول  الأحداث والقضايا بشكل عام اجتماعية سياسية عسكرية اقتصادية وغيرها وفي السنوات الأخيرة كان نشاطي الاعلامي بشكل مكثف في شبكات التواصل الاجتماعي يوتيوب فيس بوك اضافة الى المواقع والصحف المحلية وخلال تلك المرحلة تم التعارف على مراسل الوكالة الفرنسية فواز منصر بعدن وعملت منذ عامين مصور فيديو للوكالة الفرنسية فرانس برس، وخلال زيارة موفد الوكالة الى عدن في مطلع 2015م   تم اختياري كمصور فيديو متعاقد مع الوكالة.

 

ابرز الأماكن التي وصلت اليها كاميرا القعيطي بشكل عام و في جبهات القتال خاصه ؟؟

الأماكن التي صورنا فيها عديدة على سبيل الذكر وليس الحصر عدن لحج  الضالع حضرموت ابين  مأرب شبوة تعز صنعاء لكن عدن تحوز على صدارة الأماكن..

 

ما هي ابرز المخاطر التي واجهتك اثناء تغطية المعارك في حرب 2015م؟

المخاطر كانت موجودة في كل الاحوال وكان التصوير يعد مجازفة

كنت اعد نفسي احد المقاومين اثناء التصوير وكانت اغلب اماكن التصوير في خطوط التماس

واليكم واحد من ابرز الموقف تعرضت لها:

وهو لحظة تعرضنا لصاروخ وانا بسيارتي مع مجموعة من الاعلاميين خرجنا لتغطية احداث في باب المندب عبرنا في طريق مخالف وكان موضعنا في السير من الاتجاه الذي يتمركز فيه الحوثيين واتذكر اننا بلحظه جنونية عكست اتجاه سيارتي عن هدف الصاروخ وفتحت الباب والقيت بنفسي الى الخارج  تلك لحظات لا تنسى  كما انها لم تثنيني عن التصوير.

 

حدثنا عن زيارة نبيل القعيطي لفرنسا وتكريمه من قبل الوكالة فرانس برس؟؟

 

اعد هذه من اجمل ذكريات حياتي بعد ذكرى انتصار عدن على الانقلابيين في فرنسا تلقيت دوره حول التصوير اثناء النزاع  وتم تكريمي كان من قبل ميشيل ليريدون مديرة الوكالة الفرنسية في باريس نتيجة حصولي على المرتبة الثانية في جائزة روري بيك في لندن وهي جائزة تقديرية سنوية تمنح لأفضل صحافيي الفيديو المستقلين حول العالم و ذلك في المكتب الرئيسي للوكالة الفرنسية  بحضور عدد مِن الزملاء .وقد حاز المصور اليوناني الزميل ويل فاسيلوبولوس، المتعاون مع وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، بجائزة "روري بيك" على المرتبة الاولى وكان الفوز للوكالة فرنس برس للمرة الثالثة بحصول مصوريها على جوائز روري بيك العالمية ومنحتنا الوكالة جوائز التي تعتبر امور تشجيعيه ولا انساها..

صف لنا شعورك عندما تم ترشيحك لجائزة روري بيك؟؟

شعوري كان شعور لا يوصف مملوء بالفرح؛ لأني شعرت أن جهدي الذي بذلته خلال فترة الحرب على الجنوب والمشاهد التي وثقتها بعدستي لم تذهب سدى بل جاء من يحتفظ بها ويقدر جهد من قام بها واعادوا تذكير العالم بما حصل في وطني جراء عدوان مليشيات الحوثي وصالح أثناء غزوهم للجنوب.

 

جهات أخرى كرمت القعيطي؟؟

العيد من الجوائز اذكر بعضها

1\ شهادة تقديرية من نادي عدن للإعلام المرئي ومحافظ عدن عيدروس الزبيدي

2\ شهادة تكريم  من المقاومة الشعبية الجنوبية لمصورين الحرب

3\ شهادة تكريم من قبل الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر اليمني

4\ شهادة تكريم مؤسسة المراسل ضمن افضل عشرة اعلاميين غطوا الحرب

5\ اضافه الى التكريم من الوكالة الفرنسية بمناسبة تأهلي الى المرحلة النهائية في الجائزة العالمية روري بيك وجائزة عينية  نتيجة ترشح فيلم معركة عدن الى المرحلة النهائية في جائزة روري بيك لأفضل مصورين الفيديو في العالم.