آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:06ص

أخبار وتقارير


كماشة التحالف تخنق زعيم الحوثيين بكهوف مران

الأحد - 12 مارس 2017 - 11:25 ص بتوقيت عدن

كماشة التحالف تخنق زعيم الحوثيين بكهوف مران

صعدة (عدن الغد) خاص:

قالت صحيفة "الوطن" السعودية نقلا عن مصادر في المقاومة بمحافظة صعدة، إن زعيم المتمردين الحوثيين عبدالملك الحوثي، أصيب بمرض الاكتئاب، ودخل في حالة من الخوف والانطواء، بسبب بقائه واختبائه قسرا لعدة أشهر في كهوف جبال مران، من قبل فرقة خاصة تابعة للحرس الثوري الإيراني، قوامها 100 فرد مكلفة بحراسته، خوفا من تصفيته أو القبض عليه من قبل قوات الحكومة الشرعية والمقاومة الشعبية.

واشارت الصحيفة الى ان إستراتيجية "الكماشة" التي نفذتها قوات التحالف، والجيش الوطني والمقاومة الشعبية، نجحت من ثلاثة محاور، في تضييق الخناق على الحوثي في مخبئه بأحد كهوف جبال مران بضحيان، على بعد 35 كيلومترا شمال صعدة القديمة.

وأكد الشيخ يحيى مقيت قائد في المقاومة الشعبية بالمحافظة،، في تصريح لصحيفة "الوطن" أن أيام الحوثي أصبحت معدودة، في ظل التقدم الكبير على مختلف الجبهات للقوات الموالية للشرعية، خاصة في جبهتي علب والبقع بصعدة.

ولم يستبعد ابن مقيت إقدام زعيم التمرد على الانتحار، إذا استمرت قوات الشرعية والمقاومة في التقدم نحو موقعه في كهوف مران، في ظل حالة الاكتئاب والقلق التي أصابته بسبب شعوره بالعزلة والخوف، حتى من أقرب الناس إليه.

وتابع مقيت قائلا إن الحوثي لم يعد يمتلك القدرة على اتخاذ أي قرار، حتى في تصرفاته الشخصية وتنقلاته ومقابلاته وخطاباته القليلة والمهزوزة، بفعل رضوخه القسري لجنرالات الحرس الثوري الإيراني، وتنفيذه لمخططهم القائم على تدمير اليمن.

وأضاف ابن مقيت أن فريق الحماية الإيراني يسمح للحوثي بالتنقل في أماكن قليلة، غالبا ما تكون في جبال ومغارات طبيعية أو منحوتة منذ سنوات، من قبل الحرس الثوري، استعدادا للحرب التي خطط لها منذ وقت طويل.

وبينت الصحيفة السعودية أن إستراتيجية الكماشة التي تنفذها قوات التحالف والجيش الوطني والمقاومة تتكون من عدة مراحل، وهي:

1- تحديد موقع زعيم المتمردين
2- تطويق جبال مران من 3 جهات
3- تكثيف قصف الطائرات للكهوف
4- تقدم قوات الشرعية باتجاه ضحيان
5- منع تهريب السلاح من الموانئ
6- حماية الحدود السعودية
7- تدمير منصات الصواريخ