آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

إقتصاد وتكنلوجيا


قحطان: هذه نسبة ايرادات جمارك المنطقة الحرة بعدن

الإثنين - 20 فبراير 2017 - 12:35 م بتوقيت عدن

قحطان: هذه نسبة ايرادات جمارك المنطقة الحرة بعدن

عدن(عدن الغد)خاص:

 

أكد مدير عام جمارك المنطقة الحرة عدن محسن صالح قحطان " أن الاجراءات الجمركية تسير على مستوى عال من الانضباط، وهناك سرعة في انجاز هذا ما يميزنا عن المنافد الاخر".

وقال قحطان في تصريح لـ(عدن الغد)" إن جمارك المنطقة حققت نسبة كبيرة من الايرادات للعام المنصرم 2016 بلغت أكثر من 55 مليار ريال يمني (562’593’ 824’55) بفارق عن العام 2015 بنسبة 78 %".

 وعن العراقيل التي تواجه المنطقة الحرة، قال" نشكو من تدخلات بعض العناصر التي تدعي انها من المقاومة، وبعض قوى النفوذ".

وقال" نحن بحاجة الاجراءات الجمركية وتوحيد الرسوم الجمركية في جميع المنافذ في المحافظات المحررة، حتى تكون لدينا رؤية موحدة، حيث يتم اخذ رسوم على حاوية التونة 20 قدما في المنطقة الحرة من اثنين مليون واربعمائة، بينما يتم اخذ رسوم في ميناء المكلا بـ300 الف ريال يمني، وهذا يعتبر عامل منفر لتسيير وتنشيط ميناء عدن، في ظل ان الايرادات المطلوبة نقدا 100%، وكيف يتم سيتم الوضعية الحالية، وهذا من ضمن العراقيل للتجار في تحصيل الايرادات الجمركية نقدا، في عدم توفر السيولة لهذا يسبب اعباء وعرقلة وتأخر في الاجراءات".

 واضاف" ان التسهيلات التي يقدمها الجمرك، سرعة انجاز المعاملة والافراج الضمانة (حاوية مقابل حاوية)، حتى يتم توفر السيولة، ونحن نسير بهذه التسهيلات ونطمح، بزيادة الايرادات عن العام الماضي، في حالة توحد الاجراءات الجمركية، وتحصيلها، في المنافذ بشكل عام وخاصة في المدن المحررة".

وعن سير عمل جمركة السيارات، قال " اللجان تقوم بترسيم السيارات من جمرك المنطقة الحرة، وهناك ادارة تقوم بترسيم السيارات وهذه من ضمن التسهيلات التي نقدمها، لمدة ثلاثة اشهر، واستمرار التخفيضات من اجل سير الاجراءات الجمركية".. مطالبا تحديث نظام الجمرك بنظام وورد الجديد، والذي نطمح له في تأهيل الكادر الجمركي، من خلال الدورات الداخلية والخارجية، وبذات كادر النظام الألي والجهاز، وكذا التعريفة والثمن، من خلال هذا التأهيل".

وعن صدور قرارات بالتخفيض، قال" قد تصدر قرارات متسرعة دون دراسة، ولم تحدد الجمارك والموانئ، مما قد يسبب القصور او الوضوح في عمل الجمركي".

واختتم حديثه، بالقول" نشدد على ضرورة الانضباط في العمل الجمركي، وتوحيد الرؤى في التحصيل الجمركي لجميع المناطق والمحافظات المحررة، حتى تكون لدينا رؤية واضحة بدلا ن العشوائية، التي قد تسبب في دخول ممنوعات، او مواد لا تحمل الجودة، إلى عدن والمدن المجاورة، الأمر الذي قد يسبب اضرارا لا تحمد عقباها".

 

*من هشام الحاج