آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:14م

دولية وعالمية


وزير الدفاع الأمريكي يزور الإمارات في أول جولة بالشرق الأوسط

السبت - 18 فبراير 2017 - 07:18 م بتوقيت عدن

وزير الدفاع الأمريكي يزور الإمارات في أول جولة بالشرق الأوسط
وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس يتحدث في افتتاح الدورة الثالثة والخمسين لمؤتمر ميونيخ الأمني في ميونيخ بألمانيا يوم الجمعة. تصوير مايكل دالدر - رويترز.

(عدن الغد) رويترز:

وصل وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إلى دولة الإمارات العربية المتحدة يوم السبت لإجراء محادثات مع أحد أوثق حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط.

وخلال أول زيارة للمنطقة كوزير للدفاع من المقرر أن يجتمع ماتيس مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. ولم يكشف المسؤولون الأمريكيون عن تفاصيل جدول أعمال الزيارة.

وفي أواخر يناير كانون الثاني تحدث ترامب وولي عهد أبوظبي هاتفيا وقال البيت الأبيض حينها إنهما ناقشا اقتراح إقامة مناطق آمنة للاجئين السوريين الذين شردتهم الحرب.

وماتيس شخصية معروفة لدى حكام دول الخليج العربية وهو جنرال بحري متقاعد يعمل على مراجعة خطط الحرب الأمريكية على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

وكقائد سابق للقيادة المركزية التي تشرف على عمليات الجيش الأمريكي في المنطقة قال ماتيس خلال جلسات مجلس الشيوخ لتأكيد تعيينه إن إيران "أكبر قوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط وإن سياساتها تخالف مصالحنا."

وتروق مثل هذه الآراء لدول الخليج العربية التي تتطلع إلى أن تكبح إدارة ترامب ما تراه زيادة في الدعم الإيراني للحلفاء شبه العسكريين في سوريا والعراق واليمن ولبنان وللشيعة في البحرين والمنطقة الشرقية الغنية بالنفط في السعودية.

والإمارات أيضا حليف رئيسي للولايات المتحدة في قتال تنظيم القاعدة في اليمن.