آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-01:45م

أدب وثقافة


الاوضاع المحلية والاقليمية والدولية .. في منتدى باصرة الثقافي بخور مكسر

السبت - 18 فبراير 2017 - 04:48 م بتوقيت عدن

الاوضاع المحلية والاقليمية والدولية .. في منتدى باصرة الثقافي بخور مكسر

عدن (عدن الغد) خاص:

استأنف منتدى باصرة الثقافي الكائن في مبنى مركز الرشيد  للتنوير بحي الرشيد خور مكسر  نشاطه الثقافي قبل ايام ضمن برنامج حافل بالمواضيع المحلية والشان اليمني الواقع والذي يجري في ظل استمرار حرب الانقلابيين المليشاوية ومجابهتها من التحالف العربي والقوى الوطنية من جيش ومقاومة وشباب ..الخ.. والاوضاع التي تأثرت بمجرى الحرب من حصار وقتل وتهجير وتدمير للمنشئات والبنية التحتية بهدف بسط السيطرة على الارض بعد ان تصدت لهم القوة الناشئة المواجهة لخطرهم الداهم..باسناد من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة..

ودارت نقاشات جادة  تناولت الوضع الراهن وتأثيراته على الحياة عموما خاصة في عدن العاصمة المؤقتة وما جرى من تأثير سلبي لحركة النقل من والى مطار عدن الدولي وصرف رواتب مؤسسة الجيش والامن والمدنيين وتأثير ذلك بعد نقل البنك المركزي الى عدن وسرقة المليارات من قبل المليشيات الحوفاشية.

كما تناولت النقاشات عدة محاور حول استقرار الوضع الامني والمعاشي من خلال طرح اراء ومقترحات تدعم الجهات الامنية والسلطة المحلية للخلاص من بعض الاشكاليات المؤثرة سلبا على الامن والاستقرار ..

وتناول اللقاء بالتحليل اوضاع المنطقة العربية من خلال التركيز على زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني للكويت وعمان واهميتها في الوقت الراهن.. ومن ثم قراءة ما يمكن التكهن به لأحداث استقرار وامن للمنطقة برمتها..

وتناولت النقاشات زيارة رئيس وزراء الكيان الصهيوني لأميركا والتباحث مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب وتصريحاتهما الخطيرة على القضية الفلسطينية وطمس الهوية واعلانهما الفظ عن توجه لقيام دولة فلسطينية في غزة وسيناء وهو ما تم الرفض به فلسطينيا وعربيا ودوليا  ايضا  ..

المنتدى ضم عددا من الشخصيات الوطنية والاكاديمية والمثقفين الذين يحتضنهم المنتدى كل يوم خميس عصرا..

واجمالا كان ابرز المناقشين الاساتذة..

د.صالح باصرة. د.سعيد سلام.ا.صالح بن نهيد .د.سعيد جيرع.د.هشام السقاف .ا.فؤاد عبد الكريم .د.احمد بن سنكر .د.محمد باناجه .د.حسن الحديثي. د.محمدرجب ابو رجب..ا.مختار السالمي واخرين..

المنتدى افتتح بكلمة لعميد المنتدى الاستاذ د.صالح علي باصرة مستعرضا الاوضاع سالفة الذكر والتي بالطبع يقدمها كعناوين لإدارة النقاش ..د.محمد رجب بحسب ايكال عميد المنتدى له بالمهمة وهو خير من يقوم بها..

معلوم ان منتدى باصرة كان توقف بسبب الحرب والتهجير القسري المفروضين على عدن واهلها والمدن الجنوبية الاخرى..

وبعد التحرير وعودة الامن عاد الناس لمنازلهم ..عاود المنتدى نشاطه  ونشاط المركز والمكتبة باصرار من الدكتور باصرة على ان يتجاوز الصعاب واستمرار النشاط مهما كانت الظروف..

هذا وسوف يعقد مركز الرشيد ندوة هامة عن عدن ومدنيتها وما استجد فيها  والبحث عن مقترحات عملية لاعادتها لسابق عهدها الذهبي.. الندوة المحاضرة تقاع عند الخامسة عصرا في قاعة المركز يلقيها ا.د.حسن الحديثي..

والدعوة عامة ..

 

*من نعمان الحكيم