آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:46ص

إقتصاد وتكنلوجيا


"فيسبوك" قد يدفع ملياري دولار بسبب "السرقة الفكرية"

الثلاثاء - 17 يناير 2017 - 02:03 م بتوقيت عدن

"فيسبوك" قد يدفع ملياري دولار بسبب "السرقة الفكرية"
اتهم مسؤولون بسرقة البرمجيات من مقر الشركة

العربي الجديد

يواجه مدير "فيسبوك" مارك زوكربيرغ دعوى قضائية تتهمه بسرقة فكرة مشروع الواقع الافتراضي الذي يعمل على تسويقه حالياً. ويقول رافعو الدعوى القضائية إن شركة "أوكيولوس" للواقع الافتراضي التي تملكها "فيسبوك" قائمة على تكنولوجيا مسروقة، ويطالبون زوكربيرغ بدفع ملياري دولار أميركي كتعويض.

ونقل موقع "بيزنيس إنسايدر" أن الدعوى القضائية التي رفعتها شركة ألعاب الفيديو Zenimax قد مر عامان عليها حتى الآن، لكنها خرجت في محاكمة علنية لأول مرة في التاسع من يناير/كانون الثاني المنصرم.

وتطالب شركة ألعاب الفيديو شركة "فيسبوك"، مالكة "أوكيلوس"، بدفع مبلغ ملياري دولار أميركي كتعويض عن خسائرها. وهو نفس المبلغ الذي دفعه زوكربيرغ من أجل الاستحواذ على شركة الواقع الافتراضي سنة 2014.

وفي تفاصيل القضية أن شركة "زينيماكس" تتهم مسؤولي شركة "أوكيلوس" بسرقة برمجيات وأسرار تجارية من داخل الشركة وتسريب معلومات في غاية السرية، والتي بنيت على أساسها تكنولوجيا نظارات الواقع الافتراضي التي باتت تنتجها "فيسبوك" اليوم.

وذهب أحد محامي الشركة خلال مرافعته حد وصف تصنيع جهاز الواقع الافتراضي "أوكيلوس" بكونه عملية السطو الأكبر في تاريخ التكنولوجيا.

في المقابل تدافع شركة "فيسبوك" عن نفسها بالقول إن السبب الحقيقي للدعوى هو فشل شركة الألعاب في الاستحواذ على شركة الواقع الافتراضي قبل "فيسبوك"، والتي دفعت الملياري دولار إضافة إلى دفعات للموظفين بلغت 800 ألف دولار.