آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:31ص

إقتصاد وتكنلوجيا


سبيس إكس تنجح في إطلاق الصاروخ فالكون 9 بأقمار صناعية لإيراديوم

الأحد - 15 يناير 2017 - 10:33 ص بتوقيت عدن

سبيس إكس تنجح في إطلاق الصاروخ فالكون 9 بأقمار صناعية لإيراديوم
يحمل الصاروخ فالكون9 معدات اتصالات متطورة لتشغيل شبكة شركة إيراديوم

BBC

نجحت شركة سبيس إكس الأمريكية لخدمات الفضاء في إطلاق الصاروخ "فالكون9" السبت من قاعدة فندرنبرغ الجوية على ساحل كاليفورنيا.

وهذه هي عملية الإطلاق الأولى التي تنفذها الشركة منذ انفجار إحدى مركباتها على منصة الإطلاق في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وتتزامن عودة سبيس إكس لإطلاق رحلاتها الصاروخية مع بداية تشغيل أول شبكة هاتف جوال تعمل عبر القمر الصناعي، والتي تشغلها شركة إيراديوم.

وكان من المقرر إطلاق فالكون 9 الأسبوع الماضي، لكن الموعد تأجل بسبب سوء الأحوال الجوية.

ويؤكد فشل عملية الإطلاق في سبتمبر/ أيلول الماضي على أن تنفيذ عمليات إطلاق الصواريخ لا يمكن توقع نتائجها في بعض الأحيان.

وكان الصاروخ فالكون 9 يخضع لاختبار عادي لغرفة اشتعال المحرك، لكن النيران شبت في الجزء العلوي من الصاروخ، مما أدى إلى تدمير الصاروخ والقمر الصناعي "آموس6" المجهز للاتصالات.

وأرجعت التحقيقات اشتعال النيران في الصاروخ إلى عيوب في تصميم خزانات ضغط الهيليوم، لكن سبيس إكس ترجح أن التعديلات التي أُدخلت على التصميم سوف تساعد على عودة الصاروخ إلى الخدمة بأمان.

ويحمل فالكون9 عشرة مركبات تابعة لشركة إيراديوم مجهزة لتشغيل الاتصالات الصوتية واتصالات البيانات، والتي تمثل الدفعة الأولى من مجموعة الأقمار الصناعية المصغرة التابعة لشركة إيراديوم، التي تحمل اسم "نكست"، لتكون المجموعة الأولى للشركة في الفضاء.

وتتضمن مجموعة الاتصالات الكاملة عبر الأقمار الصناعية التي من المقرر أن تشغلها شركة إيراديوم 81 قمرا صناعيا طُلبت بالفعل من الشركة الأوروبية المصنعة ثايلز ألينيا سبيس، والتي تُعد من منتجات الأجيال السابقة في عالم الأقمار الصناعية.