آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-10:50م

حوارات


مدير مدرسة حمومة بأبين : فضلت خدمة أبنائنا في الارتقاء بالعملية التعليمية رغم الصعوبات التي يمر بها الوطن

الثلاثاء - 03 يناير 2017 - 01:08 م بتوقيت عدن

مدير مدرسة حمومة بأبين : فضلت خدمة أبنائنا في الارتقاء بالعملية التعليمية رغم الصعوبات التي يمر بها الوطن
الأستاذ ناصر ثابت حسين الحكمي

(عدن الغد) خاص:

قصتنا ولقاءنا اليوم ذو شجون  ضيفنا له من اسمه نصيب فهو منتصر في نجاح التعليم .. ثابت القيم والمبادئ .. صاحب حكمة في هذه الحياة الأستاذ / ناصر ثابت الحكمي مدير مدرسة الشهيد عبدالله حسين (حمومه) شد الرحال في الصبا للشقيقة دولة الكويت ونهل من تعليمها .. دارت عليه الأيام ليعود للتعليم لا  مديرا فحسب؛ بل صاحب مشروع ورسالة وحكمة .

يستذكر في بحر هذا الحوار بداياته ومصاعبه وقصة نجاحه، ويعبر لنا عن تلائمه مع الواقع ببساطة ممزوجة بالعفوية .. كيف لا ونحن من ذكرنا أن له من اسمه أجمل حظ ونصيب .

 

حاوره / وضاح بن عسكر

 

نرحب بك وفي البداية نود أن نعرف أكثر شخصيتك من خلال بطاقتك الشخصية؟

الأستاذ ناصر ثابت حسين الحكمي، مدير مدرسة الشهيد عبدالله حسين، من مواليد : 1958 متزوج وأب ل 5 من البنين و4 من الإناث.

 

اين كانت بدايتك بالتعليم؟

كانت بدايتي بالتعليم في دولة الكويت من الاول الابتدائي حتى تخرجت من جامعة الكويت.

 

ما هي المؤهلات العلمية؟

المؤهل بكالوريوس كلية العلوم

 

ما هو تخصصك؟

التخصص : حاسب وإحصاء، توظفت عام 84 بالهيئة العامة للمعلومات المدنية طبعا بالكويت بوظيفة مسجل بيانات على الحاسوب الى مشرف.

 

وهل تم ترقيتك؟

نعم تم ترقيتي الى رئيس قسم تجهيز ومعالجة البيانات بالوكالة وفي عام 90م عدت الى ارض الوطن بعد الاجتياح العراقي لدولة الكويت .

 

الآن مدير كيف وصلت الى ادارة المدرسة؟

بعد عودتي من الكويت تم تعييني معلما في محافظة لحج لبعوس في 1/11/1990 ودرست بمعهد المعلمين وثانوية الشهيد قحطان لمدة 6 سنوات ثم انتقلت عام 1996 م الى محافظة أبين مدرسة الشهيد عبدالله حسين " حمومة " معلما وفي نفس العام تم تكليفي مديرا للمدرسة خلفا للمدير السابق الاستاذ القدير / محمد علي حسين المطري.

 

لماذا لم تعود إلى الكويت أو لأي دولة خليجية؟

فضلت البقاء بالوطن لخدمة أبنائنا ومحاولة مشاركة زملائي بالارتقاء بالعملية التعليمية رغم الصعوبات التي يمر بها الوطن.

 

ما هو شعورك عندما علمت ان مدرستك حصلت على افضل مدرسة بالعمل الاداري ؟

 كانت فرحتي لا توصف فقد عشت يومين على اعصابي قبل اعلان فوز مدرستنا كأحسن مدرسة بالعمل الاداري .

 

ما هو المجهود الذي بذلته ادارة المدرسة للوصول لدرجة الامتياز؟

كانت الجهود كبيرة حيث ساد عملنا التعاون والتفاني والانضباط وتقدير المسؤولية الملقاة على عواتقنا مغلبين المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.

 

هل كانت لديكم برامج خاصة؟

نعم

 

ما هو نظامك في قيادة المدرسة؟

التخطيط المسبق لأي عمل وتحديد وتوزيع المهام والمتابعة المستمرة وتقييم الاعمال المنجزة وعقد اللقاءات الدورية  واستخدام التعزيز الايجابي من خلال تكريم المبرزين والاشادة بالأعمال الممتازة .

 

رأيك بالأنشطة المدرسية هل لها تأثير في اكتشاف مواهب الطلاب؟

بكل تأكيد لها تأثير في اكتشاف مواهب الطلاب، فبدون انشطة مدرسية لا يمكن معرفة الطلاب الموهوبين في جميع المجالات العلمية والرياضية والرسم والخط والتعبير والتمثيل.

 

وهل للأنشطة فوائد أخرى؟

نعم وتكسر حاجز الخوف والخجل والانطواء حيث تجعل الطالب يعبر عن ميوله وتجدد نشاطه وتخلق جو من المرح والمنافسة الشريفة. ويتم اكتشاف المبدعين من خلال هذه الأنشطة .

 

أطلعنا على بعض الانشطة لهذا العام ؟

من الأنشطة لهذا العام :

النشاط الرياضي، النشاط الثقافي، واجراء المسابقات الثقافية بين الفصول في المنهج الدراسي والمعلومات العامة، نشاط الاذاعة المدرسية، نشاط المجلات الحائطية .

 

ما هي رؤيتك لتطوير المدرسة ؟

يجب عقد دورات تأهيلية للمعلمين غير المتخصصين وتنشيطية للمتخصصين وتقديم حصص نموذجية من قبل بعض المتخصصين في مجال طرق التدريس تطبيق مبدأ الثواب والعقاب توفير الوسائل التعليمية .

 

بعد هذا النجاح الذي انجزته ورفعت اسم المدرسة هل لديك طموحات اخرى تود تحقيقها؟

نعم لدي الكثير من الطموحات .

 

ماهي الخدمات التي لم تتحقق وتود تحقيقها ؟

من الخدمات التي أتطلع الى تحقيقها بعون الله استكمال التعليم الثانوي بالمدرسة

بناء سكن للمعلمين خارج نطاق المدرسة، بناء سور للمدرسة، توظيف حارس لحماية المدرسة، توفير كافة الادوات اللازمة لقيام الانشطة المختلفة  توفير المزيد من الاجهزة وخاصة اجهزة الكمبيوتر لتعليم الطلاب عليها، توفير كافة الوسائل التعليمية.

 

ما هي الصعوبات التي تواجه المدرسة ؟

من الصعوبات التي تواجه المدرسة، الاختلاط، عدم اكتمال التعليم الثانوي، نقص المعلمين المتخصصين، نقص المباني من قاعات دراسية وقاعة كمبيوتر وقاعة انشطة ومكتبة نقص بعض الاجهزة مثل اجهزة الحاسوب تباعد مناطق الاستجلاب  عن المدرسة عدم توفر حمامات .

 

مجموعة انقاذ التعليم هل لعبت دور في تطوير التعليم ؟

نعم لعبت دورا كبيرا في انتشال التعليم من حالة الركود التي اصابته بسبب الأوضاع التي مرت بها البلاد وكادت بعض المدارس ان تغلق أبوابها لو لا الدعم والاهتمام من المجموعة.

 

هل لديك تواصل مع اعضاء المجموعة ؟

نعم لدي علاقات طيبة مع الكثير من الاعضاء وتواصل وتبادل الآراء وخاصة في مجال التعليم.

 

كلمة شكر لمن تقدمها ؟

 كلمة شكر اقدمها لمجموعة إنقاذ حمومه وتطوير التعليم على الدعم السخي لتطوير التعليم والشكر موصول لمن يمثلهم هنا بالمنطلقة .

كما اتقدم بالشكر الجزيل لزملائي المعلمين على الجهود المبذولة في التعليم وتطويره

 

نصيحة لاخوانك المعلمين ؟

نصيحتي لاخواني المعلمين ان يؤدون عملهم بما يرضي الله انطلاقا من قوله تعالى " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

 

نصيحة لأبنائك الطلاب والطالبات ؟

نصيحتي لابنائي الطلاب والطالبات ان يتحلوا بالاخلاق العالية قبل كل شيء ومن ثم الحرص على التعليم واستغلال الدعم المقدم لتطوير التعليم فكثير من المدارس تتمنى مثل هذا الدعم .

 

نصيحة لأولياء الامور ؟

أنصح نفسي وكافة اولياء الامور بتربية الابناء التربية الحسنة وتعليمهم ومتابعتهم بكل صغيرة وكبيرة انطلاقا من الحديث الشريف " كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته " كما انصح اولياء الامور بزيارة المدرسة للاطلاع على مستويات ابنائهم .

 

كلمة اخيرة تحب ان تقولها؟

ان اختيار مدرستنا متميزة اداريا انما هو تكليف وليس تشريف وان شاء الله نكون دائما ادارة ومعلمين عند حسن ظنكم بنا . واشكركم على تسليط الضوء على التعليم لأن التعليم هو المصباح المنير