آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:40م

أدب وثقافة


إقرأوا للواء خالد باراس !

الأحد - 16 ديسمبر 2012 - 06:14 م بتوقيت عدن

إقرأوا للواء خالد باراس !
الكتاب يضم بين دفتيه وقائع وأحداث تكشف لأول مرة وهي جديرة بأن يطلع عليها القارئ الجنوبي من جيل الشباب الحالي.

صوفيا خالد باراس

 

بعنوان (أيها الماضي ... وداعاً ) ! - ذكريات وخواطر ) صدر عن دار وحدين للطباعة بالمكلا ، كتاب للواء خالد أبوبكر باراس ،يتناول فيه بالصدقية والأمانة التي عرف بها الاحداث التي عاصرها في أهم المراحل العمرية.

فعلى بساط ذكرياته وخواطره التي يسردها بلغة سهلة ممتعة وممتنعة ،ستحلق مع أفراح الطفل الصغير باراس وسط أصوات طيور العطعط و أوكار الوبران والأرانب وحبه لرياضة القنص ممزوجة بآلامه العميقة وهو يعايش مرض السل الرئوي الخبيث وهو يفتك بعائلته فرداً فرداً إلى أن يختطف منه أعز إنسان لديه ... أمه !!

وفي مرحلة ما ،يسرد الكاتب بإسلوب سلس جذاب ،وقائع التحاقه بجيش البادية الحضرمي وبالعمل الوطني السرّي،وإنخراطه بطرق الحياة الحضرية وعلاقاته بالمدينة وأهلها التي تلمس فيها البساطة والوفاء ! .. كما ستقرأ العديد من الخواطر الظريفة والصور الجميلة التي تعكس شخصية المؤلف ومبادئه في الحياة.

وفي عشية الاستقلال وما بعدها، وقد غدا المؤلف ضابطا قياديا وسياسي له مكانته ، يصطدم بمقدمات الصراعات المؤلمة التي أدت إالى التهام "القطة" هررتها ، كما يطلق عادة على عمليات الجبهة القومية لتصفية قيادات وكوادر من أعضائها !؟ وقد كان ذلك بداية ارهاب الدولة في الجنوب الذي في أطاره قرر "الاخوة الأعداء" تصفية حساباتهم لاحقا بأبشع الصور حتى أجهزوا على الدولة الجنوبية الفتية !