مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 16 نوفمبر 2018 01:45 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 08 أكتوبر 2016 11:32 صباحاً

شمعة ولا ظلمة !!

لا اريد المشاركة في زحام كثيف بلا منتهى ، او انه لا يفضي لشيء . أحب ان يكون كل شيء محدد ومعروف سلفا ، وان اسمي الأمور بمسمياتها ودون خوف او خبث او احتقار للمسميات وأصحابها .

الإغراق في جلد الذات دلالة واضحة على عجز القوم عن مجاراة واقعهم والتعايش معه . واقع يذكرني بمأساة الديناصورات ؛ فحين أخفقت في التكيف مع محيطها الآخذ بالتبدل والتغير ، نفقت وانقرضت من على ظهر اليابسة .

الجنوبيون مشكلتهم كامنة في نخبهم العتيقة ، وفي كونهم قادة وزعماء ودون استثناء ، لا اقول ديكة صادحة وبصوت عال فيما أرجلها في زبالة ، وانما قادة وزعماء ولا يوجد فيهم من يتقبل فكرة التراتيبية السياسية او الثورية او العسكرية ، فكل من حمل السلاح بات قائدا وكل من اصدر بيانا او ألقي كلمة او قصيدة في محفل  صار زعيما لا يضاهيه احدا .

واقع جنوبي يذكرني بقولة الرئيس السوري شكري القوتلي حين وقع اتفاق الوحدة مع الزعيم عبد الناصر سنة ٥٨م ، فما ان انهي مراسيم التوقيع حتى بادر مهنئا الرئيس جمال قائلا : هنيئا لك شعب - يقصد السوري - نصفه زعماء وقادة سياسيين ونصفه الاخر عظماء وفلاسفة وإما أنبياء ورسل ، او هكذا يعتقدون ويظنون " .

نعم ، الجنوبيون انتصروا في المعركة وبدعم دول التحالف عسكريا واغاثيا ولوجيستيا  ، لكنهم وللأسف لم يكونوا عند مستوى تلك التضحيات المحرزة للانتصار ،كما ولم تكن صورتهم عند الآخرين بأفضل من المليشيات الآتية من كهوف التاريخ المستبد المتخلف .

اعتدنا ان نحمل الآخرين فشلنا ، ولسنوات مضت ونحن لا نريد حمل اي اخفاق ، فالبعض سيقول لك : ان ما يحدث في محافظات الجنوب هو صنيعة المخلوع واتباعه ، وهذا القول فيه الكثير من الصحة . البعض الاخر سيلقي باللائمة على السلطة الشرعية ممثلة بالرئاسة والحكومة وهذا القول ايضا فيه من الصواب ولا ينكره الا زنديق ومنافق . وسيحمل ثالث دول التحالف ، ورابع وخامس امريكا وروسيا .

إلَّا ان يقولون لك : إن معضلة الجنوب كامنة في نخبه السياسية التي لا تستسيغ بعضها البعض ، وفي طبيعة المجتمع الجنوبي الطيب والوثوق الذي تنطلي عليه اليوم الشعارات والخطابات الثورية النزقة مثلما فعلت به شعارات وخطب الماضي .

الفارق فقط ان الذين قادوه بحماسة وثورية وعلى وقع اغاني وحدوية ناشدة صنعاء التاريخ والحضارة سلموا راية القيادة في الداخل لاتباعهم الذين لا يقلون حماسة وثورية الان لأجل العودة الى العاصمة عدن .

يعني وباختصار الرعيل الاول كرس جل خطابه وتفكيره ونهجه لأجل غاية الوحدة ، فيما جيل الحاضر العكس بحيث بات هدفه الاعظم فك وثاقه وتحرير الجنوب من هيمنة الشمال . يعني بدلوا اغاني ايوب طارش وبلفقيه وامل كعدل واحمد قاسم والمرشدي وعطروش ، بأغاني عبود خواجة ورفاقه ممن يصدحون اليوم في الساحات والحضر والبوادي

السؤال الذي لا يخفى على احد هو : ماذا بوسعنا ان نقدمه لأنفسنا اولا وللإقليم الذي شاركنا بالدم والسلاح والمال ثانيا ؟ .

فإذا كانت الإجابة دولة جنوبية مستقلة ؛ فذاك يعني جنوبا مغردا بعيدا عن سرب السلطة الشرعية ، ومبادرة الخليج ، ومقررات الحوار ،  وقرارات الشرعية الدولية ، وهذا ووفقا ومعطيات الواقع اعتبره تهورا وانسياقا وراء فكرة متطرفة كارثية ، وفوق ذلك تفتقر لا بسط الممكنات السياسية .

 فالحال ان الحرب وما تلاها اثبتت حقيقة انه لا الشرط الذاتي توافر او العامل الموضوعي اكتمل ونضج ، فكلاهما لا يبدو أنهما متوافران او سيتوفران ولو على المدى القريب .

وعلى هذا ، ففكرة التغريد بعيدا عن سرب العملية السياسية المتكئة على مضامين وطنية مسنودة بدعم إقليمي ودولي ، حتما ستصطدم بممانعة وطنية وإقليمية ودولية . هذا اذا لم نقل بتصادمها مع سلطة شرعية التي لها اتباع وموالين – ايضا- ما يمكَّنها الحضور للدفاع عن وجودها في الساحة الجنوبية تحديدا .

اما واذا ما قلنا جنوبا خلف السلطة الشرعية فذاك معناه جنوب في سياق دولة اتحادية فيدرالية  ، ولا ضير بعدئذ في الاختلاف حول صيغة تلك الدولة الفيدرالية ، هل ستكون متعددة الأقاليم ام ثنائية  ؟!

وعندما نقول جنوب ضمن سياق خيار ثالث لا يماثل الوحدة الفاشلة او يكون نسخة من جنوب يراد استدعائه ،  فهذا خيار حتما سيصطدم بممانعة شريحة مجتمعية واسعة ، لكنها وبرغم حجمها تعد نتاج مرحلة قاسية محبطة ، فقدت فيها الدولة احترامها لوظيفتها في ان تكون ملهمة وهادية وعادلة ، بل واكثر من ذلك إذ تغولت سلطة الحاكم المستبد الفاسد فالتهمت الاثنين الدولة والمجتمع .

والسؤال الذي لا يود الكثير من الجنوبيين طرحه : ماذا بعد ؟ وهل من خيار وسط يفضي لمعادلة جديدة تؤسس لجنوب اخر يطمئن الداخل والخارج ؟ رجاء دعونا نتحدث بمنطق الواقع الذي نعيشه وندرك تعقيداته بدلا من التجديف في وهم التحرير والاستقلال .

نعم ، وفرت احداث السنوات الخمس الاخيرة وآخرها الحرب فرصا عدة لدعاة التحرير والاستقلال كيما يبرهنون ويجسدون شعاراتهم وأدبياتهم وحتى مليونياتهم المطالبة باستعادة الدولة الجنوبية ، ومع توافر تلك الفرص لم يتحقق شيئا .

أتدرون لماذا لم نتحرر ولم نستقل ؟ الاجابة : لأننا لا نستطيع فعل ذلك ، فلا نخبنا السياسية قادرة او ان الجنوبيون قادرين او ان دول الإقليم والعالم بمقدورها استساغة خيار الدولتين ، لا سيما في ظرفية شائكة ومعقدة وخطرة كهذه ، ولا يبدو ان هناك حلا سياسيا يمكنه وقف الحرب واستعادة الدولة وسلطاتها ومؤسساتها الى العاصمة صنعاء .

قولوا ما شئتم : السلطة الشرعية ، ضعيفة ، فاسدة ، بلا حياء ولا تخجل حين تهرب مرات الى الرياض تاركة مواطنيها يواجهون مصيرهم مع القتل والتنكيل والعبث اليومي جراء الارهاب وغياب الخدمات وفقدان الأمان والعمل .

ومع سخطنا وغضبنا من الرئاسة والحكومة ، تبقيان خيارنا الوحيد لمغادرة الاوضاع الحالية ، فعلى ﺍﻻﻗﻞ هناك خارطة ستفضي بنا الى دولة اتحادية فيدرالية وعلينا ان نتشارك معها المهمة بدلا من زيادة المشكلات والعراقيل في طريقها  .

لست بحاجة لتذكير عديد من الأصوات الطائشة المراهقة ان مضامين مؤتمر الحوار ومبادرة الخليج وقرارات مجلس الامن افضل للجنوبيين من فقدها في حال بقي المخلوع والحوثي وفي حال سيطرة قواتهما على البلاد والعباد .

الذي عنده خيار اخر غير الدولة الاتحادية الفيدرالية ، فرجاء لا يبخل علينا وليقول لنا كيف ومتى واين ؟ قولوا ذلك صراحة واقنعونا بخيار فك الارتباط  او التحرير والاستقلال مثلما يحبذ البعض ، فالمسالة يجب ان تطرح للنقاش العام ودون تحفظ ، فلا نريد منكم إلا اقناعنا بان المضي خلف البيض والجفري وشكري وسواهم من دعاة الجنوب العربي ، فكرة قابلة للنجاح والتحقق .

وإما أن تسمعون منا اذا ما قلنا ان الرئيس هادي وحكومته افضل وانجع للجنوب وشعبه من الرهان على المجهول ، ولدينا من المبررات والافكار التي نراها واقعية وممكنة ومقنعة للأخر الذي لديه استعداد ان يصغي ويقبل بالراي المعارض أيا كان صاحبه .

وختاما .. ومثلما تقول الحكمة الصينية الشهيرة :" ان توقد شمعة خير من تلعن الظلام " حتما لا اريد لعن الظلام واريد شمعة مضيئة وان كانت خافتة باهتة ، فعلى الاقل تدلني الى منتهى لهذا التيه والضياع . باللهجة الدارجة " كزازي ولا الغدرة " .

تعليقات القراء
224058
[1] حضرموت
السبت 08 أكتوبر 2016
صالح الجابرى | الدكلا
أولا نحن لم نشتزك في الحوار والجنوبيون الدى مثلوا بالحوار انسحبوا بعد ان رءوو المؤامره 2= الحوار فصل على قياس الإصلاح وعفاش وتركوا لنا الفتات ومع هدا رفضوا تنفيده لكى لايفقدوا بعض من المصالح في الجنوب وليس كل المصالح 3= الان الوضع اختلف نحن موجودون بكل قوه وممسكين بارضنا ويجب ان تتغير الشروط والتفاوض معنا لتثبيت الاتفاق كطرف ند لهم ونحن نختار من يمثلنا في الحوار وكل شى قابل للنقاش بدون شروط مثلا يطرح النقاش 1 = فك الارتباط 2= الكونفدراليه 3= الفدراليه مع استفتاء الجنو بيون ولمده محدده 4= استمرار الوحده كل هدا يجب ان يتناقش مع الطرف الأصيل الدى يمثل الشعب الجنوبى وليس الحوار السابق المفصل على قياسهم وهنا مطلوب من الشعب الجنوبى حامل لقضيتهم متفق عليه وغير هدا كلا م فاضى

224058
[2] تحليل موفق
السبت 08 أكتوبر 2016
ابو فيصل | شبوة
مقال رائع لما يحتوية من تحليل دقيق وموفق لمايدور في الجنوب اتمنى من كل قلبي أن يقراء الجميع هذا المقال بكل تمعن بعيد عن العواطف الهوجاء التي عصفت بناء بسبب قيادات مازومة عاطفية لاتمتلك من العقل ذرة والالما وصل حالنا لما هو علية اعلم ان صاحب المقال سوف يتعرض لانتقادات حادة وتجريح وربما وصلت الى الاتهام بالعمالة افيقو يااخوني كلا يجب ان يفكر بعقلة وليس بعاطفتة فالجنوب يحتاج اليوم الى التكاتف والعمل وليس الى رفع الشعارات التي لاتسمن ولاتغني من جوع ارجو ان يعيد الاخوة الفراء قرات المقال عدة مرات قبل الرد علية وشكرأ لكاتب المقال الذى ارجو يحتي حذوة بقية الاخوة الصحافين في الجنوب وان نناقش قضايناء بعيد عن الانانية والمصالح الشخصية وان نجعل همناء الاول هواء الجنوب وبناءه لاقامة دولتناء على العدل والمساؤه

224058
[3] مقال العقل
السبت 08 أكتوبر 2016
علاء | عدن لنجعلهاخاليه من العنصريه
كزازي ولا الغدره ..ليت القوم يفهمون ...

224058
[4] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن.
السبت 08 أكتوبر 2016
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
إن الاحتلال اليمني الإرهابي المتطرف الهمجي البربري الطفيلي الإستيطاني المتخلف للجنوب العربي والذي يحلو للبعض تسميته (الوحدة الملعونة) هو خطر إستراتيجي وتكتيكي (جغرافياً وديموغرافياً) على الجنوب العربي وشعبه العزيز الأصيل و لابد لابد من زواله مهما كانت الظروف والصعاب. الجنوب العربي قضية وهوية. الجنوب العربي وطن عزيز يستحق الموت دونه و من أجله. لذلك نحن الجنوبيين نقول للمحتلين والمستوطنين من ابويمن إرحلوا من أرضنا.. من بَرِنا .. من بحرنا.. من جونا.. إرحلوا من بلادنا .. إرحلوا من حياتنا يابويمن يا من ليس لكم قيمة ولا ثمن.. الحرية والاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني البغيض. تحياتي لكل الجنوبيين في الوطن الجنوب العربي والشتات. جنوبي حر.

224058
[5] كزازي ولا الغدرة.. هذا كان زمان.. أما الآن (الضوء ولا الكزازي)
السبت 08 أكتوبر 2016
سعيد الحضرمي | حضرموت
الجنوبيون قد تجاوزوا (الكزازي)، ودفعوا ثمناً باهضاً من دمائهم وخراب ودمار مدنهم، وتشرّدهم وخروجهم من ديارهم.. (الكزازي) سترضى به الشرعية التي كانت تعيش في ظلام عبودية عفاش، وخرجت من عبودية عفاش إلى إستبداد علي محسن وعيال بني الأحمر.. ألا ترى، يا أخي، كيف أن الشرعية لا تستطيع حتى أن تقيل هاشم الأحمر من منفذ الوديعة، وتسلم المنفذ لأهله في حضرموت، هذا والشرعية منتصره كما تدّعي، فماذا ستفعل بنا الشرعية، إذا ما رضينا بالكزازي ؟! ثم إذا كانت الواقعية هي أن نسلم بما تريده لنا الدول الأقليمية والدول الكبرى، فلماذا إذن قاتلنا الحوافيش، ومات الآلاف منا ؟! العالبية الساحقة من الشعب الجنوبي تريد الحرية والإستقلال، وسترى ذلك يوم 14 إكتوبر القادم، أما الأقلية التي تريد للشعب الجنوبي أن يقبل بالواقعية ويترك حقوقه الشرعية المغتصبة، فهذه الأقلية لن تنجح في إقناع الشعب الجنوبي ولا تستطيع أيضاً أن تجبر الشعب الجنوبي أن يذهب معها إلى الكزازي، حيث الذل والخضوع والمهانة.. ثم الكاتب، بعظمة لسانه، يقول (السلطة الشرعية ، ضعيفة ، فاسدة ، بلا حياء ولا تخجل حين تهرب مرات الى الرياض تاركة مواطنيها يواجهون مصيرهم مع القتل والتنكيل والعبث اليومي)، فكيف يريد من الشعب الجنوبي أن يسلم أمره لهذه السلطة الشرعية التي بلا حياء ولا تخجل حين تهرب مرات الى الرياض تاركة مواطنيها يواجهون مصيرهم ؟! ولا مستقبل للشعب الجنوبي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

224058
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف أي مخلوق على هذه الارض والأيام بيننا يابويمن.
السبت 08 أكتوبر 2016
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
إن الاحتلال اليمني الإرهابي المتطرف الهمجي البربري الطفيلي الإستيطاني المتخلف للجنوب العربي والذي يحلو للبعض تسميته (الوحدة الملعونة) هو خطر إستراتيجي وتكتيكي (جغرافياً وديموغرافياً) على الجنوب العربي وشعبه العزيز الأصيل و لابد لابد من زواله مهما كانت الظروف والصعاب. الجنوب العربي قضية وهوية. الجنوب العربي وطن عزيز يستحق الموت دونه و من أجله. لذلك نحن الجنوبيين نقول للمحتلين والمستوطنين من ابويمن إرحلوا من أرضنا.. من بَرِنا .. من بحرنا.. من جونا.. إرحلوا من بلادنا .. إرحلوا من حياتنا يابويمن يا من ليس لكم قيمة ولا ثمن.. الحرية والاستقلال الناجز للجنوب العربي من الاحتلال اليمني البغيض. تحياتي لكل الجنوبيين في الوطن الجنوب العربي والشتات. جنوبي حر.

224058
[7] تحليل معمق وصريح
السبت 08 أكتوبر 2016
نجيب الخميسي | عدن
لا اجد اي نقطة خلاف مع الاخ محمد علي محسن. هو لايقول اننا لم نتضرر من الوحدة ولم يقل ان قدرنا البقاء في دولة الوحدة ولم يقل ان الشرعية لم تتسبب بالكثير من معاناتنا ولايضمن انها خير من يجذر بها قيادة المرحلة الحالية والمستقبلية. هو يرى ان الظروف تحتم علينا القبول اولا بالمتاح.. ذكر ان المجتمع الدولي ودول التحالف لا تضع في حساباتها الان ايقاف الحرب وتسوية وضع الجنوب.. هل سنزايد ونقول نحن مستعدون وعندنا كل مقومات الدولة من قيادات متحدة ضمن اطار موحد ومؤسسات قائمة وجاهزة للتفعيل متى ما حانت نقطة الصفر؟ تماما كما قال كاتب المقال نحن شعب عاطفي نصدق بسرعة وان قادتنا اصلا هم من يسخر تلك الطيبة مجربين معنا مسالك و دهاليز التخبط.. الشعب بالجنوب متشوق لاستعادة كيانه وهويته ولكن قادتنا هم من يؤخرون ذلك المشروع ويجرونا بعقلياتهم وقلة اخلاصهم للمواطن دوما الى الخلف. اتفق مع الكاتب بان الله قد سلط علينا " قادة وزعماء ولا يوجد فيهم من يتقبل فكرة التراتيبية السياسية او الثورية او العسكرية ، فكل من حمل السلاح بات قائدا وكل من اصدر بيانا او ألقي كلمة او قصيدة في محفل صار زعيما لا يضاهيه احدا". وها نحن نرى كيف بات الكثير من الجنوبيين يهسترون عشقا وغراما بهذا القائد او ذاك بناء على سماع الخطب.. لنكن صادقين مع انفسنا.. لو فكرنا برئيس لدولتنا فمن هو الذي سنتفق عليه جميعا؟ اصلا لن نتفق ولو بربع اغلبية وان جارينا مايدور بخاطر كل منا لرأينا اننا سنبحث عن العسكري قبل الاكاديمي.. في الدولة المدنية المتحضرة يترك العسكري كرسي الحكم ويبقى الضامن بان لايصل لذلك الكرسي الا ذلك الذي اراده الشعب .. هل نحن شعب قد وصل الى هذه القناعة ام اننا سنضرب حساباتنا الايديولوجية و المناطقية ونصر على ان العسكر يبنون دولة حديثة؟ خمسون عاما منذ رحيل بريطانيا والمناضل يضحك على المواطن بان المرحلة مازالت حرجة ولابد عليه من ان يجكم.. فلماذا لا يضمن العسكري للدولة استقرارها ومدنيتها وهو ليس على كرسي الرئاسة؟ باختصار وقبل المجازفة بمغامرات لا ترضي احدا علينا اولا ان نتكاشف ونتصارح ونفوض الحكماء والاكادميين لاستقراء حاضرنا ووضع تصورات تمنهج قيام دولة حديثة. فعلا نمر بمرحلة حساسة جدا جدا وتتمثل بان العسكري هو من يفتتح ندوات الاكاديميين ويلقي عليهم كلمة توجيهية وهم يضجون بالقاعة من شدة التصفيق والنباح فيصور الاعلام ذلك اللقاء العظيم ويعلم المواطنين ان كل الحاضرين ابتهجوا بمكرمة الزعيم انه حضر افتتاح ندوتهم واشادوا بتوجيهاته وشكروا له حسن رعايتهم وعاهدوا انفسهم على استمرارية المضي خلف خطوات حذائه وخطوات عائلته المناضلة ابا عن جد. ودقي يا مزيكة!

224058
[8] عندما يغيب الإيمان وتحضر الفهلوه !!!
السبت 08 أكتوبر 2016
اليزيدي | الجنوب العربي
هذه مقاله لواحد حسبها بالقلم والورقه وسجل ..وكشط ..وتنهد ..ثم إختار ثم عدل ثم فكر وكتب من جديد كل هذا لأنه إنسان !!! ... هو ينظر للمشهد النهائي !! ولكنه لم بتساءل كيف تشكل هذا المشهد ؟؟!! ....بل وكيف كان قبل ان يتشكل ؟؟!! ... عد إلى الوراء قليلا وحاول أن تستعيد كل تفاصيل المشاهد في صنعاء ....وفي عدن قبل دخول الحوثه الى صنعاء ؟!!! ....كيف كانت النفوس تصطلي بنيران الكراهيه المكبوته !!!!..... إستعراض كل المقدمات التي حدثت !!هل كا ن تسلسلها منطقي أو إنها كانت فوق الخيال والتخيل !!!!.....كيف كان صنعاء ؟ ألم تكن تحت سيطرة الأحمر ؟؟!! وكيف إنقلب الوضع رأسا على عقب ؟؟؟!! وتغيرت كل المشاهد بسرعة غريبه !!!!....وكيف كان المواطن في الجنوب ؟؟!! هل تخيل أحدا منكم المشاهد الحاليه ؟؟!! لأ !طبعا !! مالسبب ؟؟؟! ماهي هذه القوة العظيمه التي تدخلت وقلبت كل الأوضاع رأسا على عقب ...؟؟؟ هل هم الحوثه ؟. المخلوع ؟؟؟ االشرعيه ؟؟؟؟لتحالف ؟؟؟ المقاومه الجنوبيه ؟؟؟ كل هؤلاء كانوا أدوات للتغيير المنشود !!! إن من فعل كل هذا هو من رفع السماء بلا عمد !! ربنا سبحانه وتعالى !!!! فدعوا الفذلكات والتنظير والفهلوه والغباء المستحكم على كل كلماتكم !! وأتركوا الأمر لصاحب الأمر وهو الله سبحانه وتعالى لو كنتم تفكرون ؟؟؟! وحسبنا الله ونعم الوكيل .

224058
[9] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 09 أكتوبر 2016
ناصح | الجنوب العربي
ليس غريباً أن نسمع داىٔماً مثل هذا الطرح الغير منطقي وقد سبقك إلى ذلك من سبقك من نفس الطينه مثال محمد شمسان الذي أعطيت له هذه المهمه وفشل وإختفى ولا ندري أي مهمة أخرى كُلِّف بها ، على العموم أي وحدة تتحدث عنها لتبقى مع من شن الحرب على الجنوب وأتلف السجلات المدنية لمُدنهِ ، أي وحدة تتحدث عنها مع من دمر مدن الجنوب وفي مقدمتها عدن ومدن أبين ولحج ، أي وحدة تتحدث عنها مع من لازال يتآمر على المواطن في الجنوب لعرقلة جهود حل مشكلة الكهرباء والماء والصرف الصحي والرواتب الذي يقوم بها من يتفق معهم ضد الجنوب وشعبه ، أي وحدة تتحدث عنها بعد كل الدماء التي سالت ولا تزال تسيل ، أي وحدة تتحدث عنها بعد الإغتيالات التي طالت المىٔات من كوادر الجنوب العسكرية والمدنية ، لماذا لاتحترمون إرادة الشعب الجنوبي بعد كل التضحيات التي قدمها من أجل إستعادة دولته وهويته ممن غدروا به وحولوا الوحدة التي سعى إليها وصدقها إلى جحيم وشؤم لا على الجنوبيين ولكن أيضاً على شعبه في الجمهورية العربية اليمنية. تجربة وحدة الشؤم تكفي ومن يريد أن يعيش في الجنوب من أبناء الجمهورية العربية اليمنيه بسلام فلن يمنعه شي والمعاملة بالمثل بين البلدين هو الذي يجب أن يحكم العلاقات بينهما .

224058
[10] الإلغاء والطيش
الأحد 09 أكتوبر 2016
ناصر السعيد | شبوه
مقال رائع وحديث واضح. مكمن الخلل ماذكر في البدايه " من قاتل يريد قائد ومن إلقاء خطبه أو صدق بقصيدة أو امتشق بيان... قال انا الزعيم" نعم لأبعد من شعب شكري القوتلي في 58م. ولربما كان لديهم من الوعي ماليس لدينا اليوم . لن يقبل منا الإقليم والعالم إلا وفق منظومه لهم فيها يد التشكيل . وهناك مثل صيني ايضا؛ يقول :لم يكن الطريق موجودا من قبل ولكن ان مشينا واحد بعد. بعد الاخر . سنعمل الطريق.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني صباح اليوم الخميس بـ "عدن"
هاني بن بريك يوجه رسالة تهديد لرئيس الوزراء معين عبدالملك
شاهد صورة أولاد الوزير الحوثي حسن زيد أمام المغرر بهم في جبهة الساحل الغربي
الافعى القرناء تظهر بالضالع
نائب مدير امن عدن لعدن الغد: بعد تطهير المحفد من القاعدة فوجئنا بطلب الانسحاب من قبل التحالف
مقالات الرأي
إلى متى سيستمر الظلم واﻹجحاف بحق الكثيرين ممن تبقى من الثوار والمناضلين اﻷبطال الذين قادوا الثورة ضد
--------------تواجه حكومة المحافظين برئاسة السيدة "تريزا ماي" أكثر الايام صعوبة منذ الاستفتاء على خروج بريطانيا من
هؤلاء ( قادة الارهاب ) بالاحضان مع ابن زايد . و ( نحن الشركاء والحلفاء ) يقابلنا ضباط صغار في الاستخبارات ، وحني
أخي العزيز أحمدسالم ربيع علي (ابوسالمين) .. أهنئكم بمناسبة الثقة الكبيرة التي أولاكم إياها فخامة رئيس
أنتظرت ربع الساعة على الخط الرئيسي بعد أن طلب منا سائق أحد الباصات إفراغ الباص! هكذا بلا سبب أمرنا بالنزول دون
اصبح الواقع الحالي الذي نعيش فيه الآن أقرب إلى أن يكون ضربا من الخيال العلمي في ظل الاكتشافات و الاختراعات
- مقدمة لابد منها:كان لنا حضور في (ملتقى أبوظبي الاستراتيجي الخامس 10-12نوفمبر) والذي يقيمه مركز الإمارات
الجمعة الماضية وفي العاصمة التونسية جرت المباراة النهائية لكاس ابطال افريقيا بين نادي الترجي التونسي
  *سعيد الجعفري*اشعر بالاعتزاز لانتمائي ل "عدن الغد" بما تمثله من مساحة رأي لمختلف الآراء، والتعدد. ولفت
منذ الأزل لم يتعلم البشر كيف يتعايشون بسلام تام. في كل زمن تحدث المعارك ويحدث القتل. منذ عهد قابيل وحتى اللحظة
-
اتبعنا على فيسبوك