آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-09:54م

شكاوى الناس


معلمو سباح يافع .. توضيح على رد مدير إدارة التربية والتعليم بالمديرية

الأربعاء - 14 نوفمبر 2012 - 05:44 م بتوقيت عدن

معلمو سباح يافع .. توضيح على رد مدير إدارة التربية والتعليم بالمديرية

يافع ((عدن الغد)) خاص :

تلقّى ((عدن الغد)) توضيحاً من معلمين بمديرية سبّاح يافع على رد مدير إدارة التربية والتعليم بشأن خبر كان الموقع نشره في وقت سابق حول استقطاع فوارق العلاوة السنوية المستحقة لمعملي المديرية .

 

وقال المعلمون المتظلمون في توضيحهم: "بعد الاطلاع على رد مدير إدارة التربية سباح والمنشور لديكم بتاريخ (الاثنين 12 نوفمبر 2012) بشأن خبر شكوانا المنشورة بتاريخ (الأربعاء 07 نوفمبر 2012) نودّ توضيح مايلي" :

 

أولا_ نجدّدُ التأكيد على عدم استلام مستحقاتنا الخاصة بفوارق العلاوة السنوية المقررة مع مرتبات شهر أكتوبر .

 

ثانيا_ تتحجّجُ إدارة التربية بأن المبالغ المخصومة ( فوارق العلاوة السنوية) كانت جزاءاتِ غياب لعدم مباشرة العمل يوم الخامس عشر من سبتمبر ،وهو اليوم الأول لبدء العام الدراسي حسب تقويم الوزارة .. وعلى هذه "الحُجّة" نحب طرح الآتي:

 

1)    الخصم استهدف فوارق العلاوة السنوية بعينها وكلها بينما تم تسليم المعلمين مرتباتهم المعتادة .. فأية مصادفةٌ هذه بأن يكونَ مبلغ الجزاء على كل معلم مساوٍ بالضبط  لمبلغ فارق العلاوة السنوية المستحقة دون أن يزيد مبلغ الجزاء عن فارق العلاوة فيُستوفى من الراتب أو ينقص فيعاد الباقي منه إلى الراتب ؟! بمعنى: كان من المنطقي أن يتفاوتَ مبلغ الجزاء من معلم إلى آخر زيادةً أو نقصاناً عن مبلغ فارق العلاوة لا أن يكون مساوي له عند المعلمين كافة !

2)    إذا كانت مستحقاتنا المُستقطعة هي فعلاً جزاء غياب لعدم المباشرة في اليوم الأول للعام الدراسي (15 / 9 / 2012) فلماذا لم يتم هذا الجزاء والخصم من مرتبات شهر سبتمبر ؟ وما المعنى من التأجيل أو (التذكّر) عند مجيء فوارق العلاوة مع مرتبات أكتوبر ؟!

3)    هذه الجزاءات طالتْ أكثر من سبعين بالمائة(70%) من معلمي المديرية ، وهذا إذا صح أنه بسبب الغياب فإن المسألة لم تعُد غياباً وإنما عصيان مدني كان يُفترض على السلطة المحلية وإدارة التربية مباشرة التحقيق للبحث عن الأسباب لا أن تسارعا نحو الإجراءات المالية والخصم !

 

ثالثا _ حتى تكونَ هناك شفافيةً ووضوح في الأمر نأمُل الاطلاع على عينة من كشوفات أشهر سابقة لمعرفة نسبة الغياب والخصم ومقارنتها مع النسبة الرهيبة لهذا الشهر ؛ ذلك حتى يتبين فيما إذا كان هناك تسيباً وجزاءاتٍ أم أن المسألة عارضة وخاصة فقط بـ"شهر الفوارق" !

 

رابعا_ نريد الإشارة هنا إلى أننا لم نسمِ مبلغاً اجماليا لمستحقات معلمي المديرية كافة كما ورد في الخبر السابق _عن طريق خطأ في التقدير_ بأن اجمالي المبلغ عشرة ملايين ريال وهو ما لايهمنا بقدر مايهم كل واحد منا حقه الشخصي وهو ما يتفاوت بين (10 - 16) ألف ريال لكل معلم .

 

 

 

من المحرر:

 

في اتصال هاتفي أجرياه معي مساء أمس الثلاثاء مدير عام مديرية سباح ومدير التربية أوضح لي الأول أن المستحقات المذكورة صُرفت للمعلمين مع مرتبات شهر أكتوبر ، وشرح لي _بأسلوب احترمه_ أن ما تم خصمها من مبالغ هي جزاءات غياب ووفقاً لإجراءات سليمة ودقيقة ووعدني بكشوفات ووثائق تؤكد ذلك .

 

وفي المكالمة التي استمرّت _بالتناوب بين الاثنين_ أكثر من عشرين دقيقة اكتفى الثاني (مدير التربية) بالاستفزاز والتهكم الشخصي بحقي أنا كصحفي من مهامه نقل هموم وشكاوى الناس ، ومع ذلك أعربْتُ له عن كامل احترامي لأسلوبه وتقديري لموقفه على اعتبار انني هنا لا أجزم بصدق أو بكذب أيٍّ من الطرفين ، فوعد باتصال آخر  مما دفعني إلى تأجيل نشر تفاصيل ما دار في تلكم المكالمة على أمل اتصال وتوضح من مدير التربية وبانتظار وثائق وكشوفات المدير العام لتناولها في موضوع آخر لعلّنا نقرّب القراء الكرام من حقيقة هذه القضية الشائكة .

 

من: وهيب الحاجب