آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:38ص

إقتصاد وتكنلوجيا


أسهم السعودية تقفز مع إعلان إصلاحات وأداء ضعيف لباقي الخليج

الإثنين - 25 أبريل 2016 - 07:55 م بتوقيت عدن

أسهم السعودية تقفز مع إعلان إصلاحات وأداء ضعيف لباقي الخليج
لوحة إلكترونية تعرض أسعار الأسهم في البورصة السعودية بالرياض يوم 18 يناير كانون الثاني 2016. تصوير: فيصل الناصر - رويترز

دبي ((عدن الغد)) رويترز :

تعافت البورصة السعودية من خسائرها المبكرة وقفزت 2.5 بالمئة يوم الاثنين مع إعلان ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إصلاحات اقتصادية في المملكة المعتمدة على النفط.

وكشف الأمير محمد عن إعادة هيكلة لصندوق الاستثمارات العامة الحكومي ليصبح قوة استثمارية دولية وبيع مزمع لحصة تقل عن خمسة بالمئة في شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية وإعادة هيكلة وزارة الإسكان لزيادة المنازل لمحدودي الدخل ونظام "البطاقة الخضراء" لتمكين المغتربين من قضاء وقت أطول في المملكة.

لكن التفاصيل كانت قليلة وقال كثير من المحللين إن تنفيذ بعض تلك الإصلاحات سيكون صعبا لكن سوق الأسهم صعدت بفعل الشعور بأن الحكومة تعمل بجدية لحل المشكلات التي تواجه الاقتصاد.

وقال شاكيل ساروار رئيس إدارة الأصول لدى شركة الأوراق المالية والاستثمار البحرينية "السمة الرئيسية لرؤية 2030 هي تنويع موارد الاقتصاد السعودي وتحريره وإصلاحه والحد من الاعتماد على دخل النفط بشكل تدريجي."

وارتفع حجم التداول لأعلى مستوياته منذ أغسطس آب 2015.

وقال محمد الشماسي رئيس إدارة الأصول لدى دراية المالية التي مقرها الرياض "أعتقد أن تلك الرؤية لديها الكثير لتقدمه وأنا متفائل لكن التحدي الأكبر سيكون التنفيذ."

وأضاف أن قفزة سوق الأسهم قد لا تستمر لكنه أشار إلى عوامل أخرى دعمت أداء البورصة في الأسابيع القليلة الماضية مثل بينها قوة أسعار النفط والنتائج الفصلية القوية بشكل عام.

ودفعت أسهم البنوك السوق للصعود مع إعلان خطة الإصلاحات حيث يعتقد المستثمرون أن الخصخصة ستفيد المؤسسات ذات الأنشطة المصرفية الاستثمارية الكبيرة.

وقفز سهم مجموعة سامبا المالية 9.3 بالمئة وسهم البنك الأهلي التجاري 8.2 بالمئة.

دبي وقطر

تراجع مؤشر بورصة قطر 0.8 بالمئة مع هبوط سهم صناعات قطر 1.8 بالمئة. وسجلت الشركة انخفاضا بلغ 26.7 بالمئة في صافي ربح الربع الأول ليصل إلى 697 مليون ريال (186 مليون دولار) مقابل متوسط توقعات المحللين لصافي ربح قدره 748.5 مليون ريال.

وتراجع سهم بنك المشرق ثالث أكبر بنك في دبي من حيث الأصول 1.1 بالمئة. وسجل البنك هبوطا بلغ 18.3 بالمئة في صافي ربح الربع الأول مع فشله في استرداد ديون متعثرة كما فعل في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.7 بالمئة. وتراجع سهما أرابتك ودريك آند سكل 1.7 و2.1 بالمئة على الترتيب ولم تعلن شركتا الإنشاءات بعد نتائجهما المالية الفصلية.

وكانت البورصة المصرية مغلقة في عطلة عامة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:

السعودية.. قفز المؤشر 2.5 بالمئة إلى 6868 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.7 بالمئة إلى 3557 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.8 بالمئة إلى 10185 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.3 بالمئة إلى 4633 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.3 بالمئة إلى 5395 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.6 بالمئة إلى 5926 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0.2 بالمئة إلى 1117 نقطة