آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-11:28م

أخبار عدن


شباب شبكة كرامة ينظمون زيارة للسجن المركزي في عدن ((صور))

الخميس - 25 أكتوبر 2012 - 09:55 م بتوقيت عدن

شباب شبكة كرامة ينظمون زيارة للسجن المركزي في عدن  ((صور))
أثناء الزيارة التي نظمت إلى السجن المركزي بالمنصورة بعدن ـ عدن الغد

عدن ((عدن الغد)) خاص :

نظم الأربعاء شباب شبكة كرامة سجين لمركز الشفافية للدراسات و البحوث و بالتعاون مع مفوضية الإتحاد الأوروبي ، و بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، زيارة للسجن المركزي في محافظة عدن .

 

وخلال الزيارة تم اللقاء بعدد من السجناء و السجينات ، وقدموا لهم بطاقات التهاني و المشاعر الإنسانية  بالعيد ..

 

وعلى هامش الزيارة  ناقشت رئيسة المركز الهام عبدالوهاب مع عدد من السجناء و السجينات جملة  من القضايا المتعلقة باوضاعهم في السجن و اوجه الدعم  و المساعدة الممكن تقديمها لهم في إطار تنفيذ مشروع سيادة القانون وتعزيز ثقافة مناهضــة التعــذيب .

 

  واثناء اللقاء و بحضور مدير السجن عادل سفيان ، و الذي لــم يالو جهداً في تقديم كافة التسهيلات اللازمة  للزيارة و التجول في عنبر السجينات و التعرف على اوضاعهن و إحتياجاتهن الضرورية ، و اللأتي أشرنا بدورهن إلى ضرورة توفير مُدرسة ليتمكن من مواصلة تعليمهن، وكذا عاملة خياطة و حياكة  و موظفة لتدريس الكمبيوتر، وذلك  لتوفر الأجهزة في عنبر النساء وغياب النساء المؤهلات لتعليمهن وتاهيلهن ..

 السجناء واثناء اللقاء اشاروا في مظلمتهم إلى جملة من الإنتهاكات والمعاناة وأهمها  ما يعيق مجرى العدالة في سرعة البث بإصدار احكام بحقهم  من قبل النيابة و القضاء ، بسبب بطئ إجراءات النياببة و القضاء بالفصل في الأحكام ليتمكنوا من قضاء فترة سجنهم ومعرفة مددها  ..  فالبعض منهم يقبعون في السجن منذ 93 و اخرون من عشر سنوات دون محاكمة ..

 

 كما اشار البعض الآخر إلى سوء معاملة وكيل نيابة  السجن وبطئه و عدم مبالاته في تحريك قضاياهم في المحاكم .. معتبرين  معاناتهم وظلمتهم هذه و المتمثل بتأخير البث في الحكام القضائية المتعلقة بهم .. وهم قابعون داخل جدران السجن ،  عرقله و اضحة  لسيرالعدالة من قبل القائمين عليها من نيابة و قضاء .. مؤكدين ضرورة إيلاء الإهتمام باوضاعهم الصحية و النفسية ..

مركز الشفافية للدراسات و البحوث أعتبر تظلم السجناء رسالة قوية موجه للنائب العام و وزير الداخلية و رئيس هيئة القضاء وجهاز التفتيش القاضي لمدى المعانة الإنسانية التي يعيشها السجناء من جراء عدم سرعة البث بقضاياهم  ، مشيرا لكون هذه الشكاوى اصبحت ظاهرة بعد أن تلقى مركزالشفافية عدد من الشكاوى   من سجناء عدن و الأمانة و اب و الحديدة و هي المحافظات المستهدفة من مشروع مفوضية الأتحاد الاوروبي " سيادة القانون وتعزيز ثقافة مناهضة التعذيب "  تؤكد معاناتهم في السجون بسبب عدم  البث في قضاياهم ..

موجهاً رسالة شكر خاصة للعقيد/ نجيب مغلس نائب مدير أمن محافظة عدن لتوجيهاته الصريحة و الواضحة باستقبال الوفد الزائر للسجن و تقديم كافة التسهيلات للقاء السجناء و السجينات دون شروط أو معوقات مما سهل مهمة النزول و اللقاء الشفاف مع السجناء و السجينات..