آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-09:47م

أخبار وتقارير


الجيش السوري يوقف العمليات القتالية في عيد الأضحى

الخميس - 25 أكتوبر 2012 - 07:04 م بتوقيت عدن

الجيش السوري يوقف العمليات القتالية في عيد الأضحى
استمرت أعمال العنف في مناطق سورية مختلفة الخميس، غداة يوم سقط فيه 199 قتيلاً منهم 50 مدنياً في ريف العاصمة

فرانس برس

أعلن الجيش السوري، الخميس، وقف العمليات العسكرية في سوريا اعتبارا من صباح الجمعة، عملا بهدنة عيد الأضحى، التي اقترحها الموفد الدولي الخاص، لخضر الابراهيمي، محتفظا بحقه في الرد في حال استمرار اعتداءات "الجماعات المسلحة"، على حد تعبيره.

 

وجاء في بيان تمت تلاوته على التلفزيون السوري الرسمي أنه "لمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك، تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة السورية وقف العمليات العسكرية على أراضي الجمهورية العربية السورية اعتبارا من صباح يوم غد الجمعة لغاية يوم الاثنين 29 من هذا الشهر".

 

وقالت مفوضية شؤون اللاجئين إنها مستعدة لإرسال مساعدات إلى السوريين حال إقرار الهدنة.

 

وضغط الإبراهيمي خلال الفترة الماضية من أجل إقرار هدنة في عيد الأضحى، باعتبار أنه يمكن العمل على تحقيق هدنة أطول حال نجاح الخطوة المذكورة.

 

وميدانيا، دخل المقاتلون المعارضون إلى حيّ ذات غالبية كردية في شمال غرب حلب، كبرى مدن شمال سوريا، كان بقي في منأى عن المعارك شبه اليومية الدائرة في المدينة منذ 3 أشهر.

 

ويكتسب الحي أهمية عسكرية كونه يقع على مرتفع، ويسمح في حال السيطرة عليه بالإشراف على أجزاء من المناطق المحيطة به، كما أنه يشكل "عقدة مواصلات مهمة" بين وسط المدينة وشمالها.

 

وبات الحي، الذي كانت تقطنه غالبية كردية قبل بدء المعارك في حلب في 20 يوليو/تموز الماضي، يضم خليطاً متنوعاً من السكان مع انتقال عدد كبير من قاطني الأحياء الأخرى إليه "بعدما وجدوا أنه بقي في منأى عن الحوادث".

ويأتي دخول المقاتلين إلى الحي بعد سيطرتهم الأسبوع الماضي على حي بني زيد المجاور.

 

وقال أحد قاطني حي الأشرفية إن المقاتلين المعارضين "سيطروا على القسم الشمالي وصولاً إلى الدوار الأول" الذي يقع في وسط الحي.

 

وأفاد الشاب، البالغ من العمر 28 عاماً، بأنه رأى زهاء 50 مسلحاً "يرتدون ملابس سوداء ولفوا رؤوسهم بعصبات عليها شعار (لا اله الا الله)"، داخل مدرسة "في شارع مشفى عثمان".

 

وأشار إلى أن بعض القناصة انتشروا على أسطح المباني، كما جال مسلحون آخرون "في الشوارع في سيارات مزودة برشاشات دوشكا"، قائلاً إنه سمع واحداً من هؤلاء يقول: "جئنا نمضي العيد معكم".

 

واستمرت أعمال العنف في مناطق سورية مختلفة الخميس، غداة يوم سقط فيه 199 قتيلاً منهم 50 مدنياً في ريف العاصمة.