آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-08:49ص

أخبار وتقارير


شيخ قبلي بلحج : جهات عسكرية وأمنية تغض الطرف عن عمليات تهريب للبشر من إفريقيا

الأربعاء - 24 أكتوبر 2012 - 11:10 م بتوقيت عدن

شيخ قبلي بلحج : جهات عسكرية وأمنية تغض الطرف عن عمليات تهريب للبشر من إفريقيا

الصبيحة ((عدن الغد )) خاص:

قال شيخ قبلي بارز بمنطقة الصبيحة بمحافظة لحج ان جهات عسكرية وأخرى أمنية غضت الطرف خلال السنوات الماضية عن أعمال تهريب تقوم بها منظمات متخصصة وتمارس فيها أعمال الاتجار بالبشر وانشاء مخيمات ايواء .

 

وحذر الشيخ سعيد بجاش عواجي من ان منفذ العزاف البحري الواقع في مديرية المضاربة ورأس العارة ويحاذي مضيق باب المندب أصبح يشكل خطرا كبيرا على امن واستقرار  البلاد نتيجة لعمليات التهريب المختلفة من والى البلاد بشكل متواصل .

 

وقال في تصرح صحفي عن مشائخ منطقة السقيا والنابية بمديرية المضاربة وراس العارة ان منفذ العزاف يتم عبره تسلل ودخول الأفارقة الأحباش وغيرهم من الجنسيات المختلفة وبطريقة غير شرعية عبر قيام المهربين وبقوارب تابعة للأفارقة سجلت بأسماء يمنية  نقلهم وإنزالهم الى هذا المنفذ البحري .

 

وكشف في تصريحه ان المهربين يقومون بنقل الأفارقة والأحباش وتجميعهم في معسكرات وتجمعات بنيت لهذا الغرض ومنها منطقة النابية ومنطقة كهبوب وجبل قلع ومنطقة الماجلية وضواحي منطقة رأس العارة وبعض مناطق ذباب بباب المندب ومنها الى أماكن مختلفة في اليمن وخارجها عبر المهربين وبصورة مستمرة لانعلم ما هي الأعمال التي يقومن بها  إلا أننا نعتقد أنهم يسعون الى زعزعة الأمن والاستقرار  وتنفيذ أعمال تخريبية تقوم بها تلك الجنسيات الإفريقية .

 

وأضاف الشيخ سعيد في تصريحه بالقول " ان سواحل ذباب بمحافظة تعز وسواحل مديرية المضاربة وراس العارة بمحافظة لحج أصبحت مفتوحة لعمليات التهريب المنظم بجميع أنواعها  وأكثرها انتشارا وتوسعا تهريب البشر من الأفارقة .

 

وأشار الى ان  عمليات التهريب أثرت تأثير كبير على حياه المواطنين في جميع جوانبها الاجتماعية والصحية والاقتصادية والأخلاقية والأمنية .

 وبين الشيخ سعيد في تصريحه بالقول " لقد ساعد عملية انتشار تهريب الأفارقة هو صمت الجهات العسكرية والأمنية  المتمثلة في اللواء 17 مشاه والأمن العام وخفر السواحل في هاتين المديرتين وعدم قيامها بواجبها في حماية الشريط الساحلي وضبط المهربين ومحاسبتهم تجاه أفعالهم الغير قانونية والتي تضر بالبلاد والعباد .

 

وأكد في تصريحه  ان قيادة اللواء 17مشاه  لديها معلومات منذ فترة طويلة بوجود أعمال تهريب للأفارقة من هذه المواقع المذكورة ومما يؤكد ذلك المذكرة التي تم توجيها من قبل قيادة اللواء الى المشايخ في هذه المناطق تطالب فيها بتعاونهم  مع اللواء في  ضبط المهربين وإزالة أي تجمعات خاصة بالمهربين .

 

وناشد الشيخ سعيد عواجي رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ووزير الدفاع  ووزير الداخلية بإنقاذهم من الخطر الأفريقي القادم عبر منفذ العزاف كونهم يتملكن القدرة على حماية الوطن وآمنة واستقراره كما عهدناهم في كل المواقف البطولية ويتم التوجيه باستحداث موقع عسكري في منفدالعزاف البحري.