آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-08:19ص

مجتمع مدني


الإعلان عن الفائزين بجوائز رئيس الجمهورية للبحث العلمي

الإثنين - 15 أكتوبر 2012 - 11:08 م بتوقيت عدن

الإعلان عن الفائزين بجوائز رئيس الجمهورية للبحث العلمي
صورة من حفل الاعلان عن اسماء الفائزين

صنعاء ((عدن الغد )) خاص:

أعلنت اللجنة العلمية لجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي فوز الدكتور أحمد عبده أحمد الحيدري والدكتور عصام الشرعبي والدكتور مهيوب البحيري في مجال العلوم الطبيعية والبيئية عن بحثهم بعنوان "تحديد الإشعاع الطبيعي في أحجار البناء المستخدمة في اليمن – وتقييم المخاطر البيئية الناتجة عنه"..

وقالت اللجنة في مؤتمر صحفي عقد اليوم، بصنعاء، لإعلان الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي في دورتها الرابعة 2011 – 2012م، أن المهندس خليل سعيد إسماعيل التويجي والدكتور عبدالسلام غالب الخليدي فازا في جائزة الرئيس [مجال علوم الحاسوب وتقانة المعلومات عن بحثهم "تأثير الاضطرابات الجوية عن جودة إرسال المعلومات بواسطة تقنية الليزر عبر الفراغ في غرب آسيا" كما فاز بمجال العلوم الطبية والصحية عن الاستخدام العلمي للأعشاب الطبية الدكتور ناصر عبدالله عوض علي.

وبحسب المؤتمر الصحفي الذي عقد في فندق سبأ، فقد كان التنافس على الجائزة محدوداً، فمنحت الجائزة في ثلاث مجالات وحجبت في ثمانية؛ نظراً لعدم توفر المعايير العلمية التي أقرتها اللجنة العلمية للجائزة.

وخلال المؤتمر قال هشام شرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة عازمة على إنشاء صندوق وطني لدعم وتشجيع البحث العلمي وتوفير موارد مناسبة له كبقية الصناديق التابعين للوزارات بالإضافة لإيجاد تمويلات خارجية للأنشطة التي سيقيمها..

مؤكداً أن جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي بحاجة لوقفه تقييمية لمسيرتها والعمل على تطويرها والارتقاء بآلياتها وتعزيز مبدأ الشفافية في مختلف مراحلها وتوسيع مجالاتها بما يلبي احتياجات التنمية في البلاد.

جدير بالذكر أن الجائزة حجبت في مجالات الطاقة والطاقة البديلة، العلوم الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، العلوم الإدارية والمالية والمصرفية، العلوم التربوية والنفسية، العلوم الشرعية والقانونية ، العلوم الهندسية وعلوم الآداب والفنون.

*من عبدالرزاق العزعزي