آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:08م

إقتصاد وتكنلوجيا


ما مقاس التابلت المناسب لك؟ تعرف بنفسك

الأربعاء - 06 يناير 2016 - 01:16 م بتوقيت عدن

ما مقاس التابلت المناسب لك؟ تعرف بنفسك
انواع كثيره ولكن اختار الانسب لك

ارقام ديجيتال

في ظل انتشار الكثير مقاسات الأجهزة اللوحية بداية من 7 بوصات حتى 13 بوصة، بل وأصبحت أيضاً تختلف في السمك وفي الوزن وفي مقاس الشاشة،  بشكل جعل الكثير من المستخدمين في حيرة كبيرة، حتى شركة ابل التي تمتاز وتختلف عن الشركات الأخرى في عدم طرح منتجات متعددة والتركيز على منتج واحد تجد أن الآيباد حالياً متوفر بثلاثة مقاسات مختلفة، مما يجعل المستخدم غير قادر على اختيار المقاس المناسب له.

 

مسألة انتقاء المقاس المناسب بشكل عام ترتبط كلياً بمدى احتياج المستخدم ، ومدى القدرة على حمل الجهاز سواء في حقيبته أو غيرها، لكن بشكل خاص من أبرز العوامل التي يجب التركيز عليها هو الاختلاف بين الشكل المستطيل والشكل المربع.

 

تعتبر شاشات أجهزة الآيباد أقرب إلى المربعات إلى حد ما، حيث إن الطول والعرض أبعادهما متقاربة، على عكس أجهزة جالكسي تاب مثلاً، هذا الأمر قد يتعلق بمدى زيادة الطول عن العرض والذي من شأنه أن يؤثر على طريقة الأبعاد aspect ratio والذي يعد من أهم المواصفات الفنية لأي شاشة، فإذا كانت الشاشة أقرب للشكل المستطيلي تصبح الأبعاد 4:3 وهو أقرب لما هو مستخدم مع الشاشات القديمة، أما الشكل المستطيلي فتكون الأبعاد له 16:9 أو 16:10 والذي يتم استخدامه مع الشاشات العريضة widescreen وأيضاً مع الجوالات.

 

ولكي نستطيع الاختيار الأنسب لك فيما بين هذه الأبعاد:

الشكل الأقرب إلى المربع 4:3 مناسب جداً لقراءة الكتب - المجلات - وكذلك لتصفح الإنترنت (خاصة عند الوضع الطولي portrait mode)، تتميز الأجهزة اللوحية التي تستخدم هذه الأبعاد وخاصة التي تزيد عن 10 بوصات بالقدرة الرائعة على تعدد المهام multi-tasking وكذلك الأداء الجيد مستخدماً اليدين وإمكانية الوصول لأي نقطة بكل سهولة ويسر.

 

الشكل المستطيلي 16:9 أو 16:10مناسب جداً لبعض الألعاب وكذلك مشاهدة الأفلام (خاصة على الوضع العرضي landscape mode)، هذه الأبعاد أيضاً رائعة بالنسبة لمطالعة الرسوم أو التصميمات أو قراءة القصص المصورة، حيث تعطي لك أبعاد كبيرة ومريحة للعين تجعلك تشاهد الصورة بزاوية أكبر.

 

والآن نستعرض أبرز خصائص ومميزات الأحجام الخاصة بالأجهزة اللوحية:

 

الأجهزة ذات مقاس 7 بوصات

 

1

 

مع التطور الهائل وزيادة حجم الهواتف الذكية والتي تجاوزت حد 5.7 بوصة ووصلت أيضاً إلى 6 بوصات (والتي يطلق عليها أحياناً phablets)، إلا أن بدايات الأجهزة اللوحية أو التابلت بدأت بمقاس 7 بوصات، وتعد الأجهزة التي مقاسها ما بين 7 - 7.7 بوصة مناسبة لك في الحالات التالية:

 

  1. إذا كان جوالك بمقاس 4 أو 4.5 بوصة مثل أجهزة آيفون 4 و 5 ، تعتبر هذه الأجهزة اللوحية مناسبة تماماً لأنها تشعرك بفارق الحجم على عكس الجوالات الكبيرة قد لا تشعر بهذا الفارق.
  2. إذا كنت تتحرك كثيراً وتحملك معك التابلت في معظم الأوقات، بالتأكيد أنت ستحتاج إلى جهاز خفيف ويسهل حمله معك.
  3. إذا كنت تريد جهازا لوحيا ليكون بديلاً لهاتفك في الحالات الطارئة خاصة إذا كان يدعم تركيب شريحة SIM.

 

الأجهزة ذات مقاس 7.9 إلى 9 بوصات

 

2

 

هل أنت تحتاج إلى مقاس أكبر من 7 بوصات؟ البعض قد يقول لا ولكن على الجانب الآخر: نعم أنت تحتاج لها، فجهاز مثل آيباد ميني بمقاس 8 بوصات، تبلغ aspect ratio فيه 4:3، وهو معدل ممتاز لمن يريدون قراءة المحتوى على عكس الأشخاص الذين يريدون صناعة المحتويات الذي قد يبدو أن الجهاز صغير وغير ملائم لهم، كذلك كلما زاد الحجم كلما كان تصفح الإنترنت او مشاهدة الأفلام أكثر أريحية ومتعة للمستخدم.

 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح بسيطة لاختيار الشاحن الصحيح لجوالك الذكي

 

بعض المستخدمين أصبحوا يميلون بشدة للأجهزة ذات 9 بوصات بعد أن قاموا بتجربتها، ولكنها ستجبرك على التحول إلى الوضع 16:9 ، ولذلك الأجهزة اللوحية ذات مقاس 8 بوصات تعتبر حالة وسط تجمع بين مميزات هذا وذاك، السؤال الذي يطرح نفسه متي تصبح المقاسات من 7.9 إلى 9 خياراً مثالياً لك:

 

  1.  إذا كان هاتفك ذا حجم متوسط ما بين 4.5 إلى 5.2 بوصة (مثل آيفون 6 أو موتورولا موتو X)، حيث سيكون فارق الحجم مثالياً وواضحا.
  2.  إذا كنت تبحث عن عمر بطارية أفضل، خاصة للذين يفضلون الألعاب أو الاستخدام الكثيف، فهذه الأحجام عادة ما تكون بطاريتها ذات سعة كبيرة نسبياً.
  3. إذا كنت تفضل قراءة القصص المصورة أو المحتوى المعتمد على الصور، لأن المقاسات الصغيرة قد ترهق عينيك قليلاً.

 

الأجهزة ما بين 9.7 إلى 10 بوصات

 

3

 

عندما طرح جهاز آيباد لأول مرة بمقاس 9.7، ولكن بعد صدور سلسلة سامسونج نوت ظهر العديد من المنافسة والخلاف حول انتقاء مقاسات الأجهزة اللوحية أقل حجماً من أجل تحقيق مبيعات أخرى حتى لو كان هذا على حساب انهيار الاختلاف الواضح بين الهاتف والجهاز اللوحي، الأجهزة الكبيرة لا زالت تتمتع بشعبية لكونها أقرب إلى أحجام اللاب توب والتي بدأ بعض المستخدمين على اقتنائها بدلاً من اللاب توب، تعتبر هذه المقاسات مناسبة لك إذا توافرت الشروط التالية:

 

  1.  إذا كان هاتفك يزيد عن 5 بوصات فمن الأفضل اقتناء هذا الحجم الكبير حيث سيكون مناسب لك.
  2.  إذا كنت ستستخدمه في المنزل أو المكتب فقط ولن تحمله معك طوال الوقت، فبالتأكيد هذا الحجم الكبير سيكون عبئاً عليك.
  3.  إذا كنت تريد استخدامه كشاشة عرض، أو قد تستخدمه من أجل تقديم عروض أو شروحات، فبالتأكيد سيكون مناسباً لذلك.
  4.  مناسبة جداً لاستخدامه كبديل للمفكرة، أو للأعمال المكتبية والاجتماعات وغيره.

 

 

الأحجام الكبيرة ما بين 11 إلى 13 بوصة

 

iPad pro

 

بدأت بعض الشركات التوجه لهذه الأحجام الضخمة كمحاولة منها لجعل الجهاز اللوحي بديلاً للابتوب (خاصة بعد إضافة لوحة مفاتيح ككسارات)، ولكي يكون مناسباً للأعمال المكتبية والشركات،  ومن أبرز هذه الأنواع حالياً جهاز آيباد برو وكذلك مايكروسوفت سيرفيس (والذي لا يعد جهازا لوحيا بل هو جهاز هجين بين ذلك وذاك)، قامت لينوفو أيضاً بطرح جهاز Yoga 3 Pro للمنافسة في هذه الفئة أيضاً، تعتبر هذه الأحجام الكبيرة مناسبة لك إذا كان:

 

1- تستخدم اللابتوب بشكل أساسي، فالتعود على الشاشات الكبيرة يحتاج إلى أحجام قريبة خاصة لمن يستخدمون لوحة المفاتيح بكثافة.

 

2- مناسبة جداً لفئة المبرمجين أو الرسامين والذي يحتاجون لشاشات ذات حجم كبير.