آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-10:26م

إقتصاد وتكنلوجيا


رعاية الأسنان في بريطانيا لا تفوق الخدمة في الدول النامية

الثلاثاء - 05 يناير 2016 - 08:14 م بتوقيت عدن

رعاية الأسنان في بريطانيا لا تفوق الخدمة في الدول النامية

bbc

قال أطباء أسنان إن معايير رعاية الأسنان المعمول بها في هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا تشبه خدمة دول "العالم الثالث".

وفي خطاب لأكثر من 400 طبيب أسنان نشرته صحيفة "ديلي تليغراف"، أضاف الأطباء أن خدمة رعاية الأسنان، "غير الصالحة للغرض" في الأصل، تزداد سوءا.

ويذكر الخطاب أن توفير منظمة "دينت إيد" الدولية للأعمال الخيرية خدمة للمرضى المحرومين في "ويست يوركشاير" مؤشر على تفاقم المشكلات.

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا إن الخدمة تتحسن.

وقال متحدث باسم الهيئة: "تلك المزاعم ليست حقيقية، فالكثير من المرضى يتلقون رعاية الأسنان التي يحتجونها، كما أن 93 في المئة من المواطنين حصلوا على موعد لعلاج أسنانهم في مراكز الهيئة في الـ24 شهرا الأخيرة."

وحث الخطاب الوزراء على التحلي بـ"كامل الانفتاح والشفافية" فيما يتعلق بالقصور في توفير الخدمة حاليا.

ويضيف أن منظمة "دينت إيد"، المرتبطة عادة بتوفير الرعاية في العالم الثالث، تقدم الآن الرعاية الطارئة للمشردين والمهاجرين ومحدودي الدخل في كيركليس، مما "يقدم دليلا على وجود نقص في توفير الخدمة الوطنية المناسبة."

ووصف الخطاب مستويات تسوس الأسنان لدى الأطفال بأنه "عار وطني".

وأظهرت أرقام لمركز معلومات الصحة والرعاية الاجتماعية أن نحو نصف الأطفال في سن الثامنة وثلث الأطفال في سن الخامسة لديهم مؤشرات على تسوس أسنانهم اللبنية.

وخلص كذلك مسح لصحة الأسنان لدى لأطفال في بريطانيا وويلز وأيرلندا، يجرى كل عشرة أعوام، إلى أن 45 في المئة ممن يبلغون سن 15 عاما يعانون من تسوس أسنانهم، على الرغم من أنه يعكس تحسنا عن المسح السابق.