آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

إقتصاد وتكنلوجيا


4 ميزات قادمة سترسم مستقبل الجوالات الذكية الجديدة في عام 2016

الإثنين - 04 يناير 2016 - 11:48 م بتوقيت عدن

4 ميزات قادمة سترسم مستقبل الجوالات الذكية الجديدة في عام 2016
عام جديد من المميزات

ارقام ديجيتال

ما زالت الجوالات الذكية تشهد الكثير من التطور سنة بعد سنة، ففي العام الماضي 2015 جلبت لنا الشركات العديد من الميزات الجديدة التي يمكن أن تلعب دورا هاماً في مستقبل صناعة الهواتف الذكية.

 

وبطبيعة الحال، هذه السنة الجديدة ستحاول الشركات بلا هوادة على ابتكار مواصفات وميزات جديدة لتبقى في دائرة المنافسة على حصة لها في سوق الجوالات الذكية ومن أجل الحفاظ على عملائها السابقين أو حتى الفوز بعملاء جدد.

 

ويتوقع الخبراء أن يشهد عام 2016 الكشف عن جوالات ذكية بمواصفات جديدة من نوعها، ومن أبرزها 4 ميزات فريدة وهي:

 

1-  الماسح الضوئي لقزحية العين:

على الرغم من أن مايكروسوفت قد قامت بتزويد جوالاتها الذكية الأخيرة لوميا 950 ولوميا 950 XL بهذه الميزة والتي تتيح للجوالات بالكشف عن هوية المستخدم عن طريق ماسح ضوئي لقزحية العين وكذلك كشفت شركة فوجستو اليابانية عن جوالاها "Arrows NX" في مايو من العام الماضي، غير أنها كانت محدودة لذلك يتوقع أن تشهد الفترة المقبلة الكشف عن جوالات ذكية من شركات أخرى بهذه الميزة بدلاً من الماسح الضوئي للأصابع.

Iris scanner

 

2- منفذ USB Type-C :

جلب لنا عام 2015 أيضا بعض الجوالات الذكية التي تتميز بمنافذ USB من النوع Type-C بما فيها جوالات ون بلس 2، جوجل نكسس 6P، جوجل نكزسس 5X، ومايكروسوفت لوميا 950، ولوميا 950 XL.

 

ويتيح هذا النوع الجديد من المنافذ سرعة الشحن ونقل البيانات بصورة أسرع، وسيكون منفذ USB Type-C هو مستقبل وصلات USB، لذلك سنشهد في الفترة القادمة الكشف عن جوالات ذكية جديدة ستحطى بهذا المنفذ الجديد.

C:UsershushkiDesktoppicUSB_Type-C.jpg

 

3- الشاشات الحساسة لقوة الضغط:

بعد أن كشفت ابل عن ميزة "3D Touch" في جوالاتها الذكية آيفون 6S وآيفون 6s بلس والتي تتيح للمستخدم القدرة على الضغط على الشاشة بأكثر من قوة ليتيح المزيد من الخيارات، كما كشفت هواوي أيضاً عن أول جوال بنظام الأندرويد يحتوي على هذه الميزة وهو الجوال "mate S" والذي ضمّ شاشة حساسة للضغط.

 

ويبدو أن الشاشات الحساسة للضغط ستصبح أكثر شعبية ابتداء من هذا العام، ويشاع بأن جوال سامسونج القادم جالكسي S7 قد يحتوي على نوع من الحساسات التي تعمل باللمس.

3d touch

 

4- الشاشات المقاومة للكسر:

لعل كسر وتصدع الشاشة هي واحدة من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تحدث للجوال الذكي، وجميع المصنعين يعرفون ذلك، لذلك يقومون بتطوير تقنيات جديدة لشاشات مقاومة للكسر، وكانت موتورولا قد كشفت عن أول جوال وهو "Droid Turbo 2 " لها في أكتوبر 2015.

 

حيث جاء الجوال"Droid Turbo 2 " بـ 5 طبقات: عدسة للحماية الخارجية تهدف إلى الحماية ضد الخدوش والتآكل"، وعدسة شفافة داخلية تحمي من التصدع، وطبقة مزدوجة تعمل باللمس، وفي الطبقة العلوية شاشة AMOLED .

 

لذلك يأمل المستهلكون أن تكون هذه الميزة متاحة بجميع الجوالات القادمة، وهو ما يتوقعه الخبراء والمتابعون لما تشكل هذه الميزة من قوة للجوالات.

C:UsershushkiDesktoppicShatterproof.jpg