آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:18م

أخبار عدن


طلاب صنعاء يتظاهرون في اسبوع الغضب الطلابي رفضاً لعسكرة الجامعة

الإثنين - 01 أكتوبر 2012 - 07:48 م بتوقيت عدن

طلاب صنعاء يتظاهرون في اسبوع الغضب الطلابي رفضاً لعسكرة الجامعة
مشاركون في التظاهرات التي شهدتها جامعة صنعاء اليوم الاثنين

صنعاء ((عدن الغد )) خاص:

يواصل طلاب جامعة صنعاء منذ أكثر من أسبوعين  احتجاجاتهم المتواصلة ضد عسكرة جامعة صنعاء .وفي مسيرة احتجاجية أطلقوا عليها " يوم الغضب الجامعي " رداً على تجاهل الجهات المعنية لمطالبهم طالب المئات من الطلاب انقاذ الجامعة من الحالة المتدهورة التي تعيشها .

 

وجابت مسيرة صباح اليوم الأثنين  عدد من كليات الجامعة وتوجهت بعد لك إلى أمام منزل الرئيس هادي للمطالبة بالمثول لمطالبهم الشرعية .

 

وأغلق الطلاب مبنى الاتحاد العام لطلاب اليمن، وطالبوا رئيسه، رضوان مسعود، الذي يقولون إنه "غير شرعي"، والذي يسيطر على الاتحاد العام لطلاب اليمن منذ 8 سنوات بالرحيل من الجامعة مع جنود الفرقة الأولى مدرع، الذين حولوا حرم الجامعة إلى ثكنات ومواقع عسكرية حد وصف الطلاب .

 

ومن مطالب الطلاب إعادة انتخاب قيادة جديدة لاتحاد طلاب اليمن بدلاً من القيادة السابقة، على أن تكون هذه الانتخابات نزيهة وشفافة باختيار الطلاب الحر بعيدا عن المحاصصة الحزبية.

 

وكانت جنود الفرقة صباح اليوم اقدمت على منع الطالب صلاح الجندي وهو احد ابرز الطلاب المشاركين في الاحتجاجات ضد الفرقة، من دخول الحرم، واقتادوه إلى أحد المكاتب واحتجزوه بعد تحقيقات دامت لدقائق.

 

ووصلت المسيرة إلى أمام منزل رئيس الجمهورية، عبد ربه منصور هادي، وهي تهتف ضد تواجد جنود الفرقة الأولى مدرع، في الجامعة، وضد قائدهم، اللواء علي محسن الأحمر الذي لم يتجاوب اطلاقاً مع هذه مطالب طلاب جامعة صنعاء.

 

ووجه الطلاب رسالة عبر بيان وجهت نسخة منه لرئيس هادي  :"التواجد العسكري للفرقة الأولى مدرع داخل الحرم الجامعي، ليس مقبولا على الإطلاق.مطالبين هادي "التدخل المباشر ورفع القبضة الأمنية عن الجامعة، وإزالة كل العناصر العسكرية التابعة للفرقة ".

 

وأكد البيان الطلابي أن "الأساليب العسكرية التي يمارسها جنود الفرقة مع المدنيين من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم ومع الطلاب، قد رفع حالة الاحتقان والكراهية عند الجميع، وهو الأمر الذي ينذر برفع التصعيد الطلابي إذا ظل الحال كما هو عليه".

 

واطلق الطلاب قبل اسبوع  "يوم الغضب الجامعي"من أجل تصحيح العملية التعليمية في الجامعات اليمنية، واهم هدف لها  أنهاء عسكرة الجامعات .وكان طلاب من القطاع الطلابي للحزب الاشتراكي قبل أسبوعين قد دعا للتظاهر ضد عسكرة الجامعة في بيان رسمي  لهم  .

*من ماجد الشعيبي