آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-12:44ص

وفيات


مكيراس تودع المناضل كابتن طيار قاسم مفلول

الثلاثاء - 13 أكتوبر 2015 - 07:22 م بتوقيت عدن

مكيراس تودع المناضل كابتن طيار قاسم مفلول

عدن الغد / صالح برمان

ودعت مديرية مكيراس محافظة أبين يوم أمس الكابتن طيار قاسم عبدالله مفلول الذي توفي اثر سكته قلبية فارق على أثرها الحياة عن عمر ناهز (65) عاماً بعد حياة عامرة بالمواقف والمآثر الخالدة ....

وقد تقدم موكب التشييع عدد كبير من الشخصيات السياسية والاجتماعية والطيارين واعيان من قبيلة العواذل وأسرة الفقيد وتم مواراة جثمانه الثري بمقبرة ابو حربة بالمنصورة عدن وسط حزن بالغ عم الجميع ... الفقيد كابتن طيار قاسم مفلول يعد من أوائل خريجي الطيران ومن الذين اسمهما بفاعلية في إرساء دعائم الطيران العسكري والمدني لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في مطلع سبعينات القرن الماضي تلقى تعليمه الأول في مديرية مكيراس مسقط رأسه والمتوسط بمديرية لودر والثانوي بمدينة الشعب عدن التحق بمجال الطيران وابتعث للدراسة إلى الخارج (الاتحاد السوفيتي ) ضمن الدفعة الأولى بعد الاستقلال وتخرج برتبة قائد طيران حربي استمرر حتى أواخر السبعينات انتقل بعدها إلى مجال الطيران المدني كمساعد كابتن طيار (طيران داش7)التي كانت له معها الحادثة المشهورة إثر تعرض الطائرة لخلل فني استطاع هو وكابتن الطائرة الهبوط بأعجوبة على ساحل شاطئ أبين ونجاة عدد كبير من ركاب الطائرة في هبوط شهد له كل رفقاء دربه ووصل صداه إلى مكان حينها .

واصل الفقيد تدريبه في مجال الطيران حتى تحصل على رتبة قائد طائرة (داش ٧) رشح بعدها للدراسة إلى  الخارج والتدريب في مجال الطيران الحديث حينها(بوينج ٧٣٧) كمساعد طيار ثم قائد  طائرة واستمر حتى عام١٩٩٢م ابتعث بعدها  لمواصلة تأهله الأخير على طيران الايرباص الحديثة حتى أحيل إلى  التقاعد أواخر عام ٢٠٠٦م ..

كما يعد الفقيد من أوائل الثوار الذين انخرطوا في سلك الجبهة القومية في مطلع ستينات القرن الماضي وشهد لموقف نضاله الكثيرين ..

وقد نعت عدد من المكونات السياسية والثورية ونقابة الطيارين الجنوبيين رحيل الفقيد .

كما نعت جمعية أبناء العواذل رحيل الكابتن مفلول  في بيان أشارت من خلاله إلى مآثر الفقيد كأول طيار في قبيلة أبناء العواذل واعتبرت رحيله خسارة على قبيلة العواذل ظاهر وكور خاصة وعلى الجنوب والوطن عامة ...

الفقيد متزوج واب لخمسة أولاد ( ٣ ذكور ٢ بنات) .

عدن الغد تتقدم بخالص التعازي لآل القطيش وآل مفلول وكافة أهله وذويه راجين من المولى جل وعلى ان يتغمده  بواسع رحمته ورضوانه وان يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون .