آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار المحافظات


بدأ برنامج توعوي بالتعامل مع مرضى الأيدز بتعز

الأربعاء - 12 سبتمبر 2012 - 05:27 م بتوقيت عدن

بدأ برنامج توعوي بالتعامل مع مرضى الأيدز بتعز

تعز ((عدن الغد)) خاص:

 أقيم اليوم بقاعة مستشفي الجمهوري بمحافظة تعز برنامج توعوي حول (خدمات المشورة والتشخيص الخاص لفيروس الأيدز) وتجسيد دور العاملين في المجال الصحي في تفعيل تلك الخدمات وذلك لعدد 60 مشارك من مختلفة مديريات المحافظة نظمها مكتب الصحة والسكان بالتعاون مع برنامج الصحة الانجابية والسكان.

 

وأكد الدكتور سعيد السفياني منسق البرنامج الوطني لمكافحة الايدز بمحافظة تعز بأن لبرنامج عبارة عن افتتاحية للعاملين الصحيين حول خدمات المشورة والفحص الخاص بفيروس الايدز(PMTCT- ACT-PITC) وتدشين مراكز المشورة والفحص في مستشفي الجمهوري، مستشفي المظفر التخصصي لأمراض النساء والولادة، مركز السل، ومستشفى خليفة.

 

كما تهدف الدورة إلى تدريب عدد 60 مشارك ومشاركة من العاملين الصحيين منهم 55 مشارك من المستشفيات الحكومية والاهلية بمركز المحافظة و5 مشاركين من المديريات الاخري (التعزية - الصلو- الموادم - الرونة - المخا- ماوية).

 

كما  يهدف البرنامج  الى تحسين مستوي العاملين الصحيين وتوعيتهم باهمية خدمات المشورة والفحص الخاص بفيروس الايدز ودورهم في تفعيل تلك الخدمات وتحويل المرضي والفئات ذات الخطورة العالية بسهولة لتلقي تلك الخدمات.

 

كما أوضح السفياني بأنه سيتم خلال الدورة معرفة ماهية الايدز وعدد الحالات المصابة بالأيدز وكيفية التعرف عليها وكيف يتم تحويل المصابين الى مراكز المشورة واخذ البيانات.

 

ومعلومات المصابين بسرية تامة دون تسريب اى معلومات عنهم وسيتم تحويلهم الى مستشفي الثورة العام للعلاج المجانية الذي يقدم كدعم من البرنامج الوطني لمكافحة الايدز ومنظمة الصحة العالمية  كما سيتم بهذة المراكز اجراء الفحوصات اللازمة لكل من يريد ذلك وللأمهات الحوامل والمصابات منهن سيتم اعطائهن العلاجات التى تضمن التقليل من حد انتقال المرض للجنين من 45% الي 2%.

 

وأشار بأن هذة البرنامج يتم تنفيذها ضمن الحملة التي نفذت ببدء العام الحالي والتي عملت على تدريب وتوعية الصحيين وتثقيف 200 خطيب ومعلم وأئمة مساجد بالمحافظة بالإضافة إلى أنها ستنفذ العديد من البرامج القادمة.

 

من/ أحمد البخاري