آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-02:19ص

أخبار المحافظات


ورشه عمل تخطيطية لمعالجة سوء التغذية بين الأطفال بمحافظة لحج

الأربعاء - 12 سبتمبر 2012 - 05:11 م بتوقيت عدن

ورشه عمل تخطيطية لمعالجة سوء التغذية بين الأطفال بمحافظة لحج

لحج (( عدن الغد )) خاص:

بتمويل من منظمة اليونيسيف بدأت في فندف ميركيوري صباح اليوم ورشة العمل التخطيطية للمشاركة المجتمعي في وضع الحلول لمعالجة مشكلة سوء التغذية بين الأطفال دون سن الخامسة من العمر في محافظة لحج والتي يقيمها مكتب الصحة والسكان بالمحافظة بمشاركة مدراء مكاتب الصحة في المديريات  ومدراء التربية والمياه والبيئة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات المانحة .


وفي كلمته في افتتاح الدورة دعا على حيدرة ماطر نائب المحافظ المشاركين الاستفادة من الورشة والخروج بنتائج تسهم في الحد من مشاكل سوى التغذية بين الأطفال مشيرا ان لحج في أمس الحاجة لمثل هذه البرامج كون سوى التغذية بالمحافظة يتميز عن غيرة من المحافظات الاخري نظرا للطبيعة الجغرافية والوضع المعيشي التي تعيشه المحافظة.


الدكتور عمر زين مدير مكتب الصحة والسكان قال في كلمته الافتتاحية ان الورشة تنعقد لوضع خطة  أولية لتدخلات سريعة يجب القيام بها في المحافظة بدعم من المانحين  لمعالجة سوى التغذية الحاد ومنع تدهور الوضع التغدوي لدى الأطفال والنساء الحوامل بناء على المسح الذي نفد خلال الأشهر الماضية نتج عنها ظهور نتائج تعطي صورة واضحة لوضع التغذية في المحافظة.


من جانبه أكد مدير منظمة اليونيسف بعدن عن استعداد المنظمة الكامل للوقوف والمساعدة في إيجاد حلول لسوئ التغذية في لحج مشير ان بدون التتبع لكل التوصيات الخاصة بعملية المسح والالتزام به لن يكون ذو أهمية آو قيمة.


الجدير بالذكر ان منظمة اليونيسف بالتعاون مع المنظمة الدولية للإغاثة ومكتب الصحة والسكان بمحافظة لحج  عملت مسح يهدف الى تحديد مستوى سوء التغذية بين الأطفال  تتراوح أعمارهم بين 6 – 59 أشهر وتحليل العوامل المحتملة التي تسهم في سوء التغذية والاعتلال.


وخرجت عملية المسح بتصنيف حالة  التغذوية في المحافظة في المناطق المنخفضة بالحرجة بينما في المنطقة الجبلية يصنف بالخطرة وحددت في نتاج المسح13 توصية لتلبية الاحتياجات التغذوية للمجتمع