آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-02:19ص

أخبار وتقارير


وزارة النقل تؤكد دعمها لقرار الغاء اتفاقية موانئ دبي لما فيه المصلحة الوطنية

الإثنين - 27 أغسطس 2012 - 12:09 ص بتوقيت عدن

وزارة النقل تؤكد دعمها لقرار الغاء اتفاقية موانئ دبي لما فيه المصلحة الوطنية
قالت الهيئة إن الشركة لم تنفذ خطة الاستثمار الخاصة بالمرحلة الأولى من عملية تطوير ميناء عدن في الوقت المحدد، ويعد الميناء واحدا من أفضل خمسة موانئ طبيعية في العالم.

صنعاء ((عدن الغد )) خاص:

اكدت وزارة النقل دعمها الكامل لقرار مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية بشان انهاء اتفاقية شركة موانئ دبي العالمية  المشغلة لميناء عدن التاريخي منذ العام 2008 .

وقال مصدر مسئول بالوزارة انا ندعم القرارت المتخذة لما فيه المصلحة الوطنية العلياء للبلاد.  وقرر مجلس إدارة مؤسسة خليج عدن السبت إلغاء اتفاقية تأجير ميناء عدن الإستراتيجي لشركة موانئ دبي العالمية.

وكان وزير النقل الدكتور واعد عبدالله باذيب الذي نجا مؤخرا من عملية اغتيال لاقت استهجان شعبي وسياسي واسع قد طلب عقب توليه الوزارة من الشركة الإماراتية تعديل اتفاقية تأجير الميناء أو إلغاء الاتفاقية، التي وصفها بأنها مجحفة بحق اليمن، وأنها أبرمت في ظروف راعت المصالح السياسية أكثر من الاقتصادية.

 واثارت الاتفاقية المشبوهة جدلا منذ التوقيع عليها في العام 2008، حيث طلبت هيئة مكافحة الفساد في اليمن من حكومة الوفاق فسخ عقد إدارة الشركة الإماراتية لميناء عدن بسبب اختلالات ارتكبتها الشركة وسط اتهامات لها بتعطيل العمل في الميناء الذي يقع في مكان إستراتيجي على خليج عدن لصالح موانئ أخرى تديرها موانئ دبي، ثالث أكبر شركة بالعالم في إدارة الموانئ.


وقالت الهيئة إن الشركة لم تنفذ خطة الاستثمار الخاصة بالمرحلة الأولى من عملية تطوير ميناء عدن في الوقت المحدد، ويعد الميناء واحدا من أفضل خمسة موانئ طبيعية في العالم.