آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:18م

أخبار وتقارير


مصادر بحزب الرابطة: لم نقبل بإي حلول لقضية الجنوب تحت (سقف الوحدة اليمنية)

الجمعة - 15 يونيو 2012 - 06:25 م بتوقيت عدن

مصادر بحزب الرابطة: لم نقبل  بإي حلول لقضية الجنوب تحت (سقف الوحدة اليمنية)
مشاركون في مهرجان مركزي بمدينة عدن في الـ 30 من نوفمبر 2011-عدن الغد

القاهرة (( عدن الغد )) خاص:

نفى مصدر مقرب من حزب رابطة ابناء اليمن "رأي"  صحة الانباء التي نشرتها وسائل إعلام يمنية امس الخميس واشارت فيها الى ان مشاركون في لقاء  تشاوري جمع بين السفير البريطاني بمصر وقيادات ونشطاء جنوبيون افضى الى الاتفاق على امكانية ان تكون الفيدرالية تحت سقف الوحدة اليمنية حلا لقضية الجنوب.

وقال المصدر المقرب لـ"عدن الغد"إن اللقاءات تمت بصورة منفردة لكل فريق جنوبي مع الرعاة الدوليين للقاءات التي دعا إليها السفير البريطاني في صنعاء السيد نيكولاس هبتون. وكانت تهدف إلى استشفاف الدول الراعية لآراء من التقت بهم سواء حول القضية الجنوبية أو حول الحوار الذي يُعد له طبقاً للمبادرة الخليجية.

واضاف بالقول :" كان اجتماع حزب الرابطة "رأي" بالرعاة مثمراً من حيث طرح رؤى الحزب وموقفه من القضايا المطروحة والذي لا يخرج عن موقف التكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي المُعلن في بيانه التاريخي بتاريخ12/5/2012م."

 

وقال :"وبالنسبة للحوار فقد طرح فريق حزب الرابطة "رأي" الاستفسارات والاستيضاحات التي وردت في البيان التاريخي للتكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي، وكان نقاشاً جدياً حولها؛ ومن المتوقع استلام الايضاحات المطلوبة من الرعاة المحترمين، والتي بناءً عليها يتحدد الموقف."

ولم يحدث لقاء جماعي للجنوبيين المشاركين في تلك اللقاءات إلا على مائدة الغداء ضيوفاً على السفير البريطاني السيد نيكولاس هبتون؛ والذي تم خلاله الاتفاق بين الأطراف الجنوبية التي حضرت اللقاءات على شيء واحد وهو البلاغ الذي صدر عن الجنوبيين المشاركين في تلك اللقاءات.

وتابع قائلا :"اقترح فريق حزب الرابطة "رأي" أن تتم لقاءات مماثلة مع الأطراف الجنوبية في الداخل، وقد تبدأ تلك اللقاءات أوائل الأسبوع القادم.

 ومن ضمن تلك اللقاءات، لقاء مع التكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي الذي يُفترض أن يتم يوم الأحد القادم الموافق17/6/2012م، ويقدم فيه التكتل استفسارات واستيضاحات التكتل حول الحوار والواردة في بيانه التاريخي الصادر بتاريخ12/5/2012م في عدن. وبناءً على ايضاحات الرعاة الدوليين سيتحدد موقف التكتل من الحوار.

واختتم بالقول :"إن ما ذُكر أعلاه يعكس بدقة وشفافية جوهر ما دار في اللقاء المطول لفريق الرابطة "رأي" –عضو التكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي– مع الرعاة الدوليين."