آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:38ص

مجتمع مدني


إختتام فعاليات المخيم الجراحي الخيري بمستشفى القطن العام

الجمعة - 25 مايو 2012 - 11:28 ص بتوقيت عدن

إختتام فعاليات المخيم الجراحي الخيري بمستشفى القطن العام
أجريت خلال المخيم ( 154 ) عملية كبرى وصغرى ومعاينة ( 2906 ) حالة.

القطن((عدن الغد))عبدالله بن شهاب:

 

اختتمت مساء أمس الخميس الرابع والعشرين من مايو 2012م فعاليات المخيم الجراحي الخيري والقافلة التثقيفية والعلاجية بمستشفى القطن العام بوادي حضرموت والتي نظمتها منظمة حضرموت الصحية ولجنة الطبيب الزائر بمؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين بالتعاون مع مؤسستي العون للتنمية والبادية الخيرية للفترة من 22 وحتى 25 من مايو الجاري .

 

وفي الحفل الذي احتضنته قاعة الفقيد محمد حسن باشماخ بمجمع البادية الخيري التنموي وبدأ بآي من الذكر الحكيم ألقى الأستاذ مبارك يسلم بن شهاب نائب رئيس مؤسسة البادية الخيرية كلمة رحب خلالها بالحاضرين شاكرا لهم تلبية الدعوة موضحاً بأن المخيم قد استفاد منه أبناء مديرية القطن والمديريات المجاورة ، مؤكداً في سيق كلمته على أن النجاح لم يأت إلا بالتعاون والشراكة ـ في إشارة إلى منظمي المخيم ـ وشكر منظمة حضرموت ولجنة الطبيب الزائر ومؤسسة العون للتنمية على ثقتهم في مؤسسة البادية الخيرية في تنسيق المخيم .. مشيراً أن مؤسسة البادية قد أولت الجانب الصحي اهتماماً كبيرا فأفردت له قسماً خاصاً لكفالة الحالات المرضية المزمنة والعلاجات الشهرية للمرضى ومساهمة في تقديم الخدمات الصحية من خلال مستوصف سدة باتيس وسكن البادية الخيري للمرضى بالعاصمة صنعاء منوهاً أن من طموحات القسم إنشاء مستشفى المرأة والطفل التخصصي بمديرية القطن .

 

وألقى مدير مستشفى القطن العام الدكتور أحمد عبدالله بلعجم كلمة أشاد فيها بالمخيم والكوادر الصحية التي تعاونت وساعدت في إنجاحه منوهاً أن مستشفى القطن العام يفتقر إلى كثير من التخصصات وقد جاء المخيم ملبياً لتلك الحاجة مشيراً إلى أن المستشفى قد عمل على إقامة برنامج طبيب زائر مستمر حيث بدأ في مارس 2012م باستضافة الدكتور أبوبكر الزبيدي والدكتور صالح باشعيوث .. كما ختم كلمته بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح المخيم من كوادر وأطباء وأخصائيين وشباب القطن أولاً وطلاب ثانوية سيف بن ذي يزن بالقطن .

 

ولتوضيح مدى الاستفادة من القافلة التثقيفية التي نفذت في المدارس ألقى الأستاذ عبدالحكيم طالب الحضرمي مدير مكتب التربية والتعليم بالقطن كلمة أشار فيها أنه تم التنسيق مع مكتب التربية والتعليم بالقطن من أجل إقامة محاضرات صحية تثقيفية في مدارس البنات حيث نفذت هذه المحاضرات ولمسنا الاستفادة الكبيرة من خلال ما كان يطرح من أسئلة وما يدار من نقاشات متعلقة بتلك الموضوعات .. كما تقدم مدير مكتب التربية والتعليم بالقطن بالشكر الجزيل لمؤسسة البادية الخيرية ، تلك المؤسسة التي نتعاون معها في معظم المناسبات ويتم التنسيق معها في كثير من الأنشطة .

 

الدكتور رفعت باصريح المدير التنفيذي لمنظمة حضرموت الصحية ألقى كلمة المنظمين أعلن في مستهلها اختتام فعاليات المخيم الصحي الشامل لمديرية القطن .. وقدم خلال كلمته جزيل الشكر والتقدير لإدارة مستشفى القطن العام والعاملين فيها على حسن التنظيم والترتيب وكذلك الشكر موصولاً لإدارة مكتب الصحة بالوادي والصحراء وللزملاء الدكاترة القادمين من سيئون وتريم .. كما تقدم بجزيل الشكر والتقدير لمن أسماهما بشريكي النجاح مؤسسة العون للتنمية ومؤسسة البادية الخيرية وخص البادية بكل الشكر والتقدير على كرم الضيافة وحسن الإعداد مؤكداً أنه لولاهم بعد الله عز وجل ما كان ليتحقق هذا النجاح والإنجاز ، وأهدى الدكتور باصريح هذا النجاح لمؤسسة البادية الخيرية .

 

وخاطب مدير منظمة حضرموت الصحية الدكاترة والأخصائيين المشاركين بقوله ( أن تضامنكم والتزامكم وإخلاصكم وجدكم وألفتكم هو الدافع لنا لكي نستمر في هذه المسيرة التي بدأناها منذ عام 2003م وإلى الآن .. ودعا الدكتور باصريح منظمات المجتمع المدني إلى مراعاة رغبات وميولات واختيارات المشاركين فيها في أي مكان منوهاً أنه في قوافلهم الطبية يعمل الجميع وفق ميوله ورغبته فهناك من يشارك ضمن فريق التثقيف وآخر ضمن المسح الميداني وآخرون ضمن الفريق الصحي وهناك ضمن الفريق الإعلامي وغيرهم ضمن فريق الدعم والمساندة اللوجستية .. ونقل في ختام حديثه تحيات وتهاني رئيس منظمة حضرموت الصحية الشيخ عبدالله بقشان ورئيس مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين الدكتور عمر بامحسون .

 

وألقى مدير عام مديرية القطن رئيس المجلس المحلي الأخ عبدالعزيز عبدالله الشبيبي كلمة بالمناسبة أشاد في مستهلها بالدور الذي قام به المخيم فقال ( إنني في غاية السعادة هذا المساء أن أكون بين من أنفقوا الوقت والجهد على مدار ثلاثة أيام متواصلة من أجل تخفيف آلام الآخرين بين يدي من أعادوا لمستشفى القطن حيويتها ونشاطها الإنساني والطبي الرائد الذي افتقدناه ) وأكد المدير العام أن سبب تدفق كل هذه الأعداد على المخيم هو ثقة المرضى في الخدمات المقدمة فيه وقدرة الأطباء المشاركين في تنفيذه وسمعتهم الطيبة التي سبقت حضورهم .. موضحاً أن إقامة عدد من المحضرات التثقيفية دليل على حرص المنظمين أن يكون المخيم يخدم هدفين معاً أحدهما في تقديم الخدمة العلاجية والآخر في التوعية .. وفي الختام شكر كل من ساهم وساعد في إنجاح فعاليات المخيم الطبي الخيري شاكراً لمؤسسة البادية الخيرية استضافة حفل الختام .

 

وألقى الدكتور ماهر خالد السقاف رئيس لجنة الطبيب الزائر كلمة وضح خلالها الإحصائيات والأرقام التي أنجزها المخيم في مستشفى القطن العام حيث بلغت العمليات الجراحية ( 154 ) عملية كبرى وصغري ونوعية منها ( 33 ) جراحة و( 48 ) عيون و( 47 ) في الأنف والأذن والحنجرة و( 16 ) مسالك بولية و( 10 ) نساء وتوليد بالإضافة إلى ( 304 ) أشعة سينية .. أما الجانب التثقيفي فقد ألقيت ( 32 ) محاضرة واستفاد منها ( 2536 ) مستفيداُ وتوزيع عدد ( 2635 ) بروشور وكانت أهم مواضيع المحاضرات : سوء التغذية ، فقر الدم ، الرضاعة ، الكشف المبكر لسرطان الثدي ، الإسهالات ، والتغذية السليمة في سن الدراسة وغيرها .

 

وفي الختام تم تكريم كل من ساهم في إنجاح فعاليات المخيم الجراحي الخيري والقافلة التثقيفية والعلاجية بمستشفى القطن العام وعلى رأسهم وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء الأخ عمير مبارك عمير ومدير عام مديرية القطن الأخ عبدالعزيز عبدالله الشبيبي ومكتب الصحة بالوادي والصحراء ومدير مستشفى القطن العام والمنظمون / منظمة حضرموت الصحية ولجنة الطبيب الزائر ومؤسسة العون للتنمية ومؤسسة البادية الخيرية ثم وزعت شهادات الشكر والتقدير لكل من الدكاترة المشاركين والصيادلة والممرضين وكل من ساهم وشارك في فعاليات المخيم .

 

وقد انطلقت فعاليات المخيم صباح الثلاثاء الثاني والعشرين من مايو 2012م حيث بلغت التخصصات اثني عشر تخصصاً في جراحة القلب ، والأنف والأذن والحنجرة ، العظام ، العيون ، المسالك البولية ، الباطنية ، الجلدية ، النساء والتوليد ، الجراحة العامة ، الأطفال ، الأسنان ، الأمراض النفسية .. وشارك فيه أكثر من 40 من الدكاترة والأخصائيين إضافة إلى الكادر الصحي بمكتب الصحة ومستشفى القطن العام .