مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 22 أغسطس 2019 01:46 صباحاً

  

عناوين اليوم
صفحات من تاريخ عدن

محازي رمضان 18 : المنتخب الألماني ((عيال المرسيدس)) والحجة فطوم

اثناء فرحة الفوز بكاس العالم العام 1990 منتخب المانيا الغربية ضد الارجنتين .
الثلاثاء 15 يوليو 2014 01:21 صباحاً
عدن((عدن الغد))خاص:

 

كتب : محمد أحمد البيضاني 

 

 

 

قالت الحجة فطوم الليلة با أحازيكم هذه المحزاية الضاحكة التي وقعت في منتصف الخمسينيات في حافة القاضي ، كأن هذه القصة التي وقعت أمام عيوني قد حدثت بالأمس .. مضت 60 سنة و بقت هذه القصة في قلبي وفي خاطري ، كلما أتذكرها - أتذكر ما حدث في حافة القاضي في ذلك اليوم التاريخي - مباراة فريق الأهلي – والأحرار . هذه الذكريات هي تاريخ وقصة عدن.

الحجة فطوم

 

المرسيدس و الباكوره .. والحجة فطوم

 

يا حجة فطوم شاهدت أمس المباريات بين ألمانيا - والأرجنتين ، لقد شعرت بالسعادة وأنا أجلس في القهوة كعادتي . تحولت كراسي القهوة إلى كراسي سينما ، حتى أن بعض زبائن القهوة قد حجز كرسي ووضع عليه جريدته ، كنت أجلس في كرسي المعتاد ، لقد أصبحت زبون دائم للقهوة ، وأصبح القهوجي ينادني بإسمي ويعرفني ويعرف طريقة الشاي التي أشربها.

 

تحول شارع سليمان جوهر إلى عالم سحري - كرنفال كبير ، والمحلات مزدانة بالفوانيس الجميلة و الأوراق الملونه ، الجميع مشغول وفي حركة ، بعضهم أحضر اللوز والزعقه والسندوتشات إلى القهاوي المنتشرة في شارع سليمان جوهر.

 

 بائعات البسطات من النساء يتبادلوا النكات والمناجمة  بينهم بطريقة محببة تحتاج إلى ألف كاميرا لتسجل هذا المشهد الإنساني الذي يجمع البشر تحت سماء رب العالمين. لقد جمعت فيفا الناس في كرنفال حضاري إنساني .. بغض النظر عن الدين أو العرق أو اللون . سقط حاجز اللغة والحدود بين البشر.

 

قالت الحجة فطوم أصبر يا محمد با أعمر فرست بوري - بوري سبيشل - بوري كأس العالم ، وبا أجيب لك حولايه بهذه المناسبة كيك أبو قلص – زبيب وجام * مربى* – كيك الجريكي في حافة الزعفران ، و كوفي مع الحليب – ضحكت وقالت * حولاية خواجات * بمناسبة كأس العالم، وبعدين حازيني.

 

يا حجة فطوم كان في حارتنا فريق الحافه التاريخي العريق .. الفريق الأهلي - ناشونال ، وهو فريق قديم جدآ ، لا أحد يعرف من أسس هذا الفريق القديم ، وفي أيامنا كان يرأس الفريق عاقل حافة القاضي - العاقل عبد الله خدشي.

 

يا حجة فطوم الفريق أصبح كبير في السن وشاخ ، قام بعض الشباب من الحارة وعلى رأسهم اللاعب العدني المشهور ابن حافة القاضي المرحوم عباس غلام بتأسيس فريق جديد من الشباب ، أطلقوا عليه اسم فريق * الأحرار * ، وقام بمساندة النادي ماديآ وتأسيسه الحاج عبد العزيز الأغبري - صاحب الفرن التاريخي الشهير في الزعفران - فرن الأغبري. و أستأجر لهم مقر على حسابه الخاص في حافة القطيع .

 

يا حجة فطوم كان يوم من التاريخ حامي غباره لا ينسى . قالت الحجة فطوم أصبر 3 مليت يا محمد با حاري البوري وبعدين حازيني. جرت في أحد الأيام مباراة في ميدان الكرة بين فريق حارتنا القديم - الفريق الأهلي .. ناشونال – وبين فريق الشباب .. فريق * الأحرار* ، بعضهم من حارتنا وبعض الحواري المجاورة -. يا حجة فطوم كانت المباراة بين عواجيز الأهلي – وشباب الأحرار. ذهبا إلى الميدان لتشجيع فريق الحارة الأهلي ، ولكن بدون فائدة ، كانت النتيجة * كارثة *. هزم فريقنا القديم ب 6 أهداف . ضحكت الحجة فطوم : وقالت نص درزن . قلت لها ضاحكآ : خلي المناجمه يا حجة فطوم.

 

 رجعنا إلى الحارة مع فريقنا المهزوم و كانت فضيحة ، وقام بعض حريم الحافة ممن يشجع فريق الأحرار بغطارف من نوافذ البيوت - يغطرفوا * غطارف تشفي ومعايبه * - هذه الغطارف حق الحريم زادت التوتر والفتنة. قام البعض من اللاعبين العواجيز بتحريضنا عيال الحافة بمهاجمة بيت عباس غلام كابتن فريق الأحرار ورمينا بيته بالحجارة ، وذهبنا إلى حافة القطيع ورمينا نادي فريق الأحرار بالحجارة. وقام ياسين عرب بالتبول أمام نادي الأحرار - زيادة في الإهانة .

 

يا حجة فطوم قبل المغرب زاد التوتر في الحارة بعد عودتنا من القطيع . هنا يا حجة فطوم كانت الكارثة .. قامت * معركة بالبواكير* بين رجال الحارة من مشجعين النادي الأهلي – ونادي الأحرار ، وأخذنا دورنا في رمي الحجارة. بعد 10 دقائق نزل بوليس شوكي عدن ، نزلت سيارة الشبك مع العسكر ، يقودهم الهوردال البيضاني المعروف أحمد الفروي ، وأخذ الرجال المتضاربين إلى * شوكي عدن * . في الليل أجتمع رجال وعقال الحارة ، حارة القاضي .. حارة بيت الشريف .. حارة بيت الحداد . أجتمع الحاج عبد العزيز الأغبري ، العاقل عبدالله خدشي ، العاقل مرشد الرديني ، الشيخ سالم العمودي ، الشيخ عبد الرحمن نورجي ، الفقي السودي ، العاقل حسن علي منيباري ، العاقل حسن عبد الله زوقري . ذهبوا جميعآ إلى شوكي عدن ، وعملوا تعهد بعدم إستمعال البواكير والمضرابه في مبارايات كرة القدم. أغلق الربوط في شوكي عدن.

 

ضحكت الحجة فطوم وقالت فريق ألمانيا راحوا إلى ميدان الكرة في سيارة المرسيدس الجميلة .. يا سلام على قوة المرسيدس - وأناقة المرسيدس ، إنها قمة الصناعة الألمانية . فريق ألمانيا العظيم أستمد القوة والأصاله والأناقة من المرسيدس - مما يصنعوا في بلادهم .. فكان فريق ألمانيا . قالت الحجة فطوم وأنتم يا روفلات حافة القاضي رحتوا الميدان بالبواكير – واللاعبين كانوا حفاة – هذا قبل ما تدخل الأحذية ميادين الكرة في عدن .. خلوا المرفاله.

 

أنا اليوم في 70 من عمري - جرت أمامي هذه القصة وأشتركت فيها وأنا طفل - هذه القصة التاريخية الظريفة التي حدثت في حارتي - حافة القاضي - كان عمري 10 سنوات . مضت 60 سنة من عمري ، ما زالت هذه الذكرى تعيش معي في كياني .

 

في يومنا هذا مازلت أشعر بأنني طفل عدني كان يلعب الكرة حافي القدمين في حافة القاضي . قالت الحجة فطوم في هذه المناسبة التاريخية ايش خاور من سحور . قلت لها ضاحكآ فطور عالمي يليق بهذه المناسبة : مشك باغه - صانونه سبيشل فوق الطاوه على بسباس أحمر - بسباس أحمر بالحمر - خبز طاوه – شاهي ملبن و حولايه بودينج حق البيت و شاهي ملبن.

 

ضحكت الحجة فطوم وقالت : يا محمد هذا مش سحور - هذه عزومه .. قلت لها : منشان عيال المرسيدس ..

 


المزيد في صفحات من تاريخ عدن
عدن التي أبهرت العالم
عدن من أ قدم مدن وموانئ العالم التاريخية والحية. وحضارة أولى في تاريخ العالم.  وحين يعود المؤرخون بأنظارهم إلى تاريخها واشراقتها ووضاءتها وبهاؤها، بوسع هذه
منطقة العيدروس .. ومشروع المياه في عدن الجديدة.
  لعبت عدن دوراً خالداً في رسم صفات الوجه الإنساني لها وانعكاسه على طبائع سكانها, فكان المسئول من أبناء عدن يقوم بواجبه لخدمة الناس بكل إخلاص وتفان، ويعتبر ذلك من
يوميات رمضانية .. مالا تعرفه عن حاكم عدن المولعي توم هيكنبوتم..
في عام 1956م وبعد إصابة حاكم عدن المولعي بالقات (توم هيكنبوتم) بمرض في معدته، وعلى إثر ذلك أُدخل في المستشفى .. ونصحه الأطباء بعدم تناول القات نهائياً .. وفي تلك الفترة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العطاس: نتحفظ على مشاركة "الزبيدي" في حوار جدة وندعو الانتقالي لعدم قبول تقاسم السلطة مع الشرعية
الحسني يكشف عن تشكيل جبهة جنوبية
مسلحون يغتالون طبيبا شهيرا بعدن
بعد اتهامات مندوب اليمن في الأمم المتحدة.. أكاديمي إماراتي: لا يستحقون دولارا واحدا
عاجل: وزارة الخارجية اليمنية تعلن رفض الحكومة اللقاء بقيادات المجلس الانتقالي
مقالات الرأي
من وجهة نظرنا ان احداث عدن، قد الغت -- عمليا -- شعار ( استعادة الدولة )، الذي ظل مرفوعا من قبل ساسة واعلام
  التحديات التي تواجه قضيتنا الجنوبية العادلة في الوقت الراهن ليست تحديات مع الشمال مثلما كانت إلى ماقبل
لقد كانت توقعاتنا التي أشرنا إليها في منشورنا السابق في (محلها) بشأن إبداء الاستعداد عن تسليم معسكرات
البناء العشوائي مثلما هو محرم في القوانين العمرانية فهو ايضا محرم في قوانين واعراف السياسة.. الهروب من ترميم
بيان حكومة المراهقين بالرياض ينم عن تخبط وجهل واضح وفاضح في زمن المحترفين ، بالسياسة تحسب للكلمة وليس للبيان
  سياسا :   اسقط في يدها منذ اللحظة الاولىً بعد وصف السعودية لما حدث في عدن بصراع وطرفي صراع والدعوة لهما
هناك جملة من الاعتبارات والملاحظات المهمة على طاولة المحادثات اليمنية الجنوبية المرتقبة بجدة بدعوة من
السبت، 17اغسطس، 2019م شاركت عدن شقيقتها الخرطوم فرحة توقيع قوى التغيير والمجلس الانتقالي على الاتفاق الانتقالي
منذ انقلاب الحوثي على السلطة في اليمن بدعم من إيران، والشعب اليمني الشقيق يذوق القهر والفقر والجوع والحرمان،
لم يكن يتوقع الكثيرون أن تتنكر قيادة الشرعية في اليمن للدور الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة لنصرة
-
اتبعنا على فيسبوك
حدث في عدن؟ "
وفيات