آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

أخبار عدن


معلمون جنوبيون يشكلون نقابة للمعلمين في عدن

الجمعة - 11 مايو 2012 - 10:07 م بتوقيت عدن

معلمون جنوبيون يشكلون نقابة للمعلمين في عدن
مشاركون في الاجتماع الذي افضى الى تشكيل نقابة للمعلمين الجنوبيين بعدن -عدن الغد

عدن (( عدن الغد )) خاص:

عقد العشرات من المعلمين الجنوبيين عصر اليوم الجمعة اجتماعا موسعا لهم بمديرية المنصورة بعدن لتشكيل نقابة جنوبية وذلك تواصلا لعمليات إشهار النقابات التي أخذت طابعا مؤيدا لحركة الاحتجاجات الشعبية التي باتت تنادي باستقلال الجنوب عن الشمال .

 

وعقد الاجتماع الموسع بحضور العشرات من التربويين والمعلمين من عدة مديريات بعدن وذلك بمدرسة "نشوان" للتعليم الأساسي بمديرية المنصورة بعدن .


واستهل الاجتماع التربوي القدير "عادل عزاني " الذي رحب في مستهل كلمته بالحاضرين مؤكدا على ان حضورهم لهذه الفعالية التأسيسية إنما يأتي انطلاقا من إحساس المعلمين بواجبهم الوطني تجاه قضية الجنوب وشعبه موضحا بان تضافر الجهود دفع المعلمين إلى الاجتماع اليوم بهدف إشهار نقابة خاصة بهم في عدن على طريق إشهار نقابة عامة لكافة معلمي الجنوب بمحافظاته الست.

 

وتحدث لاحقا الأستاذ "نجيب البيحاني" الذي استعرض في كلمته لما قال أنها معاناة ترجعها المعلمون في الجنوب منذ العام 1994 موضحا ان الكثير من الانتهاكات طالت مجال التعليم في مدن الجنوب حيث تراجع التعليم ومستواه في كافة المحافظات .


وقال البيحاني ان النقابات التعليمية الموجودة منذ العام 1994 وحتى اليوم هي نقابتين أحداهما تتبع حزب الإصلاح وأخرى حزب المؤتمر الشعبي مدعيا بان هذه النقابات لم تسعى لا لخدمة أغراض حزبية مشيرا إلى غياب ان دور تعليمي او تربوي لها .


واستعرض "البيحاني في كلمته واقع الناس في الجنوب منذ العام 1994 قائلا بان الناس في الجنوب فوجئت بواقع مخالف ومغاير وسلبي بكل ماتحمله الكلمة مدعيا انسحاب  هذا الواقع وبشكل كامل على الواقع التربوي والتعليمي .

 

وتطرق البيحاني إلى الأحداث التي تشهدها مدن الجنوب وتواجد الجماعات المسلحة التي تدعي انتمائها لتنظيم القاعدة متهما هذه الجماعات بأنها لايمكن لها ان تمثل الدين بشيء مشيرا إلى ان تواجدها ونشاطها هو تأمر على الجنوب ليس إلا.


واختتم كلمته بالإشادة بدور المعلم الذي قال انه في  اليوم في الجنوب يجب ان يضطلع بدور هام ضمن عمله في إطار ماوصفها ثورة الحرية والاستقلال واستعادة دولة الجنوب متهما نظام علي عبدالله صالح بأنه حاول طمس هوية الجنوب .


 وتحدث الشخصية التربوية ورئيس اللجنة التحضيرية الأستاذ فضل حيدرة الذي ترحم في مستهل كلمته على أرواح شهداء الجنوب مطالبا الحكومة اليمنية بسرعة الإفراج عن المعتقلين في سجونها .


واستعرض في كلمته جهود المعلمين مرحبا بالحاضرين متمنين لهم النجاح في مهمتهم .

وتحدث لاحقا كلا من الأستاذ رياض إبراهيم وهديل الحامد ومحمد دحمان باشراحيل وفضل محمد والذين باركوا في كلماتهم هذا اللقاء مبدين استعدادهم التام للمشاركة في كل الأنشطة المتصلة بمثل هكذا عمل .

واختتم الاجتماع بتشكيل نقابة للمعلمين الجنوبيين بعدن جأت على النحو التالي

 

هديل الحامد شمسان – رئيسا

رياض إبراهيم السروري – نائبا

فهيم عوض الكازمي أمينا عام

مازن سعيد حيدرة – مسئول شئون التنسيق

نهواند الخضر – مسئولة شئون المرأة

نسيم الكوكني – مسئولة دائرة الحقوق والحريات

محمد بن محمد -  الشئون المالية 

إحسان محمد علي – شئون تسيير الأعمال

فارس البان – الشئون التنظيمية

وتم تشكيل لجنة مندوبي النقابة في المحافظة وهم :

علي عبدالله -عادل عزاني- ياسر فرنسي- صفاء العولقي – عمر ناصر – عمار إبراهيم – وليد رشاد والاستاذة حنان وفضل حيدرة .

 

وتم تشكيل لجنة الرقابة والتفتيش من الأسماء التالية

رياض احمد رئيسا

ناصر محروس نائبا

علي احمد سعيد – سكرتير مقرر

رحمة بامعلم – عضو

وعزيز محمد – عضو

 

وفي الختام تحدثت التربوية القديرة "صفاء العولقي" مبدية سعادتها الغامرة لنجاح المعملين في تشكيل نقابة خاصة بهم مؤكدة ان تشكيل هذه النقابة هو خطوة على الطريق الصحيح يخطوها المعلمين في عدن بهدف المشاركة في استرداد كافة حقوقهم وأول هذه الحقوق استعادة وطنهم الجنوب .

واختتم حديثها بالقول :" حينما أرى شعار جمهورية الجنوب ينتابني شعور غامر بالحرية .

 

من شبيب اسماعيل