آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

أخبار المحافظات


توقيع اتفاقية إطلاق مشروع حفظ مدينة زبيد بتمويل بحريني وإشراف دولي

الخميس - 15 مايو 2014 - 05:04 م بتوقيت عدن

توقيع اتفاقية إطلاق مشروع حفظ مدينة زبيد بتمويل بحريني وإشراف دولي

((عدن الغد)) سبانت

وقع وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل اليوم على اتفاقية انطلاق مشروع حفظ مدينة زبيد المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي المعرض للخطر وذلك تحت اشراف المركز الإقليمي للتراث العربي العالمي وبتمويل من وزارة الثقافة بمملكة البحرين الشقيقة.

وتنص الاتفاقية التي وقعت عليها وزير الثقافة بمملكة البحرين الشيخة مي بن محمد آل خليفة ووقعها اليوم من الجانب اليمني وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل - على انطلاق المشروع الذي سيتولى ترميم وتجديد واجهات منازل احد قطاعات المدينة وانشاء مصنع للياجور وحديقة وموقف للسيارات على أن يتم فتح حساب للمشروع في صندوق التراث والتنمية الثقافية تحت اشراف مباشر من وزير الثقافة بمبلغ 75 الف دولار امريكي وبناء على الدراسات الفنية وتحت اشراف الاستشاري ووفق لنصوص الاتفاقية.

وأوضح وزير الثقافة خلال التوقيع بحضور مدير المركز الإقليمي للتراث العربي العالمي الدكتور منير بوشناقي والخبير في التراث العالمي الدكتور كمال بيطار - المراحل التي تمت بخصوص الحفاظ على مدينة زبيد وما تعانيه المدينة من مشاكل وما تم قطعه من خطوات في سبيل الحفاظ على المدينة والتحديات التي تواجهها من أبناء زبيد والسلطة المحلية مؤكدا المضي في المشروع وعدم الانصياع للمعوقات مهما كان حجمها او مصدرها.

فيما استعرض المدير المركز الإقليمي للتراث العربي العالمي الدكتور منير بوشناقي خصوصية مدينة زبيد والاهمية التاريخية التي تمثلها والمخاصر التي تتعرض لها والخطوات التي قطعتها وزارة الثقافة في سبيل الحفاظ عليها وعدم شطبها من قائمة التراث العالمي.

فيما أشار الخبير في التراث العالمي الدكتور كمال بيطار إلى الجهود التي بذلت في اعداد الدراسات واختيار القطاعات والمراحل التي مر بها المشروع.

حضر التوقيع رئيس المركز الوطني للوثائق القاضي علي أبو الرجال ونائب وزير الثقافة هدى ابلان ووكلاء الوزارة ورؤساء الهيئات التابعة للوزارة وأمين اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور أحمد المعمري ومستشار الوزارة عبدالباسط بن سارية.