آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-05:13م

مجتمع مدني


اختتام دورة تدريبية لمعلمي لغة الإشارة بمدينة سيئون

الجمعة - 27 أبريل 2012 - 06:02 م بتوقيت عدن

اختتام دورة تدريبية لمعلمي لغة الإشارة بمدينة سيئون
تلقى 25 معلما محاضرات تتعلق بمهارات التخاطب بلغة الإشارة للصم والبكم، والتعرف على 3 آلاف مصطلح إشاري، من قاموس الإشارة اليمني.

سيئون((عدن الغد)) خاص:


اختتمت بمدينة سيئون مؤخراً دورة تدريبية في لغة الإشارة، التي نظمها مركز التدريب والتأهيل المهني وجمعية رعاية وتأهيل الصم والبكم بوادي حضرموت بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع المكلا على مدى أسبوعين .

 

وهدفت الدورة، إلى التعرف على آلاف المصطلحات اليمنية في لغة الإشارة، بهدف الوصول إلى تنفيذ مشروع دمج الصم والبكم في مدارس التعليم الأساسي الممول من الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع المكلا.

 

وتلقى 25 معلما ومعلمه من مدرسة 22 مايو بمديرية سيئون، ومدرسة الهدى بمديرية القطن، والموجهين بإدارة التربية والتعليم بمديرية سيئون، محاضرات تتعلق بمهارات التخاطب بلغة الإشارة للصم والبكم، والتعرف على 3 آلاف مصطلح إشاري، من قاموس الإشارة اليمني.

 

وأوضح مدير مركز التدريب والتأهيل المهني بسيئون رئيس جمعية رعاية وتأهيل الصم والبكم بوادي حضرموت محمد سالم باسعيده، أن هذه الدورة ،تأتي ضمن الترتيبات الجارية لفتح صفوف الدمج خلال العام الدراسي القادم.. مشيراً إلى انه تم تنفيذ العديد من الأنشطة التوعويه مع بعض المؤسسات الحكومية والأهلية لحشد كافة أفراد المجتمع لمساندة الصم والبكم، ومساعدتهم على مواجهة تحديات الحياة وتجاوز معوقات الإعاقة السمعية .

 

وثمن الخبير الوطني في لغة الإشارة مدرب الدورة عبد الواسع مجلي، بمستوى استيعاب المشاركين في الدورة.. متمنيا أن يعكسوا كل ما تلقوه في الدورة من خلال تعاملهم مع الطلاب من الصم والبكم.. معرباً عن أمله في أن يتحصل كل أصم على المزيد من فرص التعليم في أكثر من مجال.

 

وحضر حفل التكريم، مدير عام مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بالوادي والصحراء محبوب فرج أمان وضابط مشاريع الحماية الاجتماعية بفرع الصندوق الاجتماعي للتنمية بالمكلا الأخت أسماء الشقري.