آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

مجتمع مدني


جامعة عدن تمنح باحث صومالي درجة الماجستير بامتياز في القانون الدستوري

الثلاثاء - 24 أبريل 2012 - 01:08 م بتوقيت عدن

جامعة عدن تمنح باحث صومالي درجة الماجستير بامتياز في القانون الدستوري
الطالب إسماعيل معلم محمود أثناء مناقشته للرسالة ـ عدن الغد

عدن ((عدن الغد)) خاص :

تحصل الطالب الصومالي إسماعيل معلم محمود على درجة الماجستير في القانون الدستوري بتقدير عام امتياز وذلك من كلية الحقوق بجامعة عدن عن رسالته الموسومة بـ( الحقوق والحريات السياسية في الدساتير الصومالية ).

 

الرسالة كانت عبارة عن دراسة مقارنة هدف الباحث من خلالها لتحديد مضمون الحقوق والحريات السياسية وآليات تطبيقها على أرض الواقع بعد النص عليها  في صلب الدساتير، تحديد معوقات ممارسة الحقوق والحريات السياسية سواء كانت استبداد النظام الحاكم أو المشاكل الاقتصادية المانعة من تنافس المواطن مع الآخر عند الترشح للمناصب المختلفة في الدولة ، التحفيز على ممارسة الحقوق والحريات السياسية من أجل التوصل إلى التبادل السلمي في السلطة وبما ينعكس بآثاره الإيجابية على حياة المواطنين والدولة ، وأخيراً محاولة كشف مواطن الخلل والقصور في الدساتير الصومالية لتدراك ذلك الخلل في المستقبل عند القيام بتعديلات دستورية أو وضع دستور جديد للصومال.

 

وفيما تكونت لجنة المناقشة من : أ/د. قائد محمد طربوش من جامعة تعز، وعضوية  أ/د. خالد عمر باجنيد، وأ.م/ د أحمد صادق الجيزاني ـ مشرفاً علمياً للرسالة ، فقد حضر وقائع مناقشة الرسالة كل من نائب القنصل الصومالي العام بعدن المستشار حسين حاجي أحمد وجمع من الطلبة الصوماليين والجيبوتيين الدارسين في جامعة عدن إضافة لزملاء الباحث ( إسماعيل ) وضيوف آخرين.

 

يذكر أن الطالب إسماعيل معلم محمود كان قد تخرج من جامعة مقديشو عام 2006م وقد كانت الرسالة التي ناقشها في جامعة عدن هي نتيجة حصوله عقب تخرجه على منحة دراسية لمواصلة دراسته بحسب الاتفاق المبرم مابين جامعة ( مقديشو ) ووزراه التعليم العالي في اليمن .