آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:38ص

أخبار وتقارير


صنعاء : اتحاد المقاولين يلوح باعتصام مفتوح امام وزارة المالية وينتظر رد النواب ورئاسة الجمهورية

الإثنين - 14 أبريل 2014 - 09:38 م بتوقيت عدن

صنعاء : اتحاد المقاولين يلوح باعتصام مفتوح امام وزارة المالية وينتظر رد النواب ورئاسة الجمهورية
طرح عبد العزيز التام ضرورة الضغط على الجهات للقيام بدورها في قضية التعويضات وليس الكتفاء بالرفع الى وزارة المالية التي تتحجج بانها تعانى من ازمة مالية

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

بحضور عدد كبير من المقاولين عقد أعضاء المكتب التنفيذي والمجلس التأسيسي وهيئة الرقابة والتفتيش والهيئة الاستشارية لاتحاد المقاولين اليمنين اجتماعا موسع عصر اليوم الاثنين بمقر الاتحاد بصنعاء .

 

واستمعت قيادة الاتحاد الى شكاوى المقاولين  المتعلقة بقرارات التعويض والذين لم يستلموا تعويضاتهم وكذلك المستخلصات المالية المعلقة والوضع الذى يمر به قطاع المقاولين نتيجة لهذة المماطلة والاضرار التي بتكبدها .

 

وناقش الاجتماع الذى تراسه رئيس الاتحاد العام للمقاولين الأستاذ / يحيى صالح الضنين..  قضية مستحقات المقاولين لدى الجهات ووزارة المالية .. وكذا عدم تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء فيما يتعلق بالتعويضات والفوارق السعرية وبما في ذلك التوريدات.

 

وطرح عبد العزيز التام ضرورة الضغط على الجهات للقيام بدورها في قضية التعويضات وليس الكتفاء بالرفع الى وزارة المالية التي تتحجج بانها تعانى من ازمة مالية .

 

كما تطرق البدوي عطية الى  قضية مستخلصات ومستحقات مقاولي خليجي عشرين  التي لم تصرف وتعويضات .

 

على صالح الواقدى  :الامين العام المساعد لشؤن المباني استعرض الرسائل التي وجهها الاتحاد الى كل من مجلس النواب ورئاسة الجمهورية والخيارات الممكن القيام بها حيال ذلك .

 

في حالة عدم وجود ردود ومعالجات سريعة لقضية المستحقات والتعويض المقر للأعوام 2011 و2012 والتي صرفت منها المالية 14 مليار بعد وقفة احتجاجية لكنها لم تشمل كامل المستحقات .

 

وأجمع الاجتماع بأن قطاع المقاولات على شبه بالجيش والأمن فإذا كان الثاني يحمي البلاد وأمنها واستقرارها فإن قطاع المقاولات يبني البلاد ويشغل الملايين من الأيدي العاملة.. وبالتالي فإنه لا يجب أن يتم التعامل مع قطاع المقاولات بوعود لا تنفذ وقرارات من رئاسة الوزراء لا تزال حبيسة الأدراج .. أو أن يتحول المقاول الى وكيل شريعة في أبواب الوزارات لاستجداء صرف مستحقاته .. خاصةً وأن المقاولين عليهم التزامات مالية كبيرة للآخرين الذين يعملون في مختلف مجالات وجوانب قطاع المقاولات.

 

وقد تم التوصل في الاجتماع الى تأجيل الوقفة الاحتجاجية حتى يأتي الرد على المذكرتين الموجهتين من قيادة الاتحاد لمجلس النواب وفخامة رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي في الاسبوع القادم مالم فيتم تنفيذ الوقفة الاحتجاجية وتنفيذ اعتصام مفتوح .

 

وناقش الاجتماع ايضاً ضرورة أن يتفاعل أعضاء الاتحاد في كافة الجوانب فكما أن للاتحاد مهام وواجبات تجاه أعضاءه ففي المقابل أيضا فإن على الأعضاء حقوق تجاه الاتحاد وفي كافة الجوانب التنظيمية والحضور والمتابعة وبقية الجوانب.

 

الجدير بالإشارة أن التسويف والمماطلة وعدم تنفيذ الوعود والمواعيد والقرارات فيما يتعلق بكافة مستحقات المقاولين هي التي دفعت بهم الى عقد هذا الاجتماع وطرح كافة سبل استخراج مستحقاتهم وبكافة الوسائل والطرق المشروعة.. بما في ذلك التصعيد والوقفات الاحتجاجية والاعتصام المفتوح .

 

*من حسن الزايدى