آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-01:43م

لقاء عدن

الإثنين - 06 مايو 2024 - الساعة 12:39 م

ناصر احمد بن حبتور
بقلم: ناصر احمد بن حبتور
- ارشيف الكاتب





لقاء عدن الأخير الذي نظمه المعهد الديمقراطي الوطني الأمريكي تطور مهم ومحوري بالنسبة للعملية السياسية في اليمن (جبهة الشرعية)، حيث تم الجمع بين الأحزاب السياسية التقليدية والمكونات الأخرى التي أفرزتها وقائع الحرب، حيث استطاع الأمريكان الذين عادوا إلى اليمن بشكل مباشر عبر المعهد الديمقراطي الوطني والوكالة الأمريكية للتنمية بعد انقطاعهم عن اليمن منذ نهاية العام ٢٠١٤، استطاعوا ان ينتزعوا اجماع على نقاط مشتركة بين الأحزاب والمكونات ولعل أهمها الاتفاق على التحضير لتشكيل تكتل سياسي ذو رؤية موحدة تجاه متطلبات المرحلة القادمة ( حرباً او سلاماً).

بالنسبة لنا في محافظة شبوة نعتبر مشاركة مجلس شبوة الوطني في هذا اللقاء السياسي الهام بمثابة تقدير موقف صحيح واعتراف باهمية ومحورية شبوة في الخارطة السياسية اليمنية واهمية وجودها في الحوارات السياسية لإدارة المعركة الوطنية وكذلك رسم الخطوط العريضة لمستقبل البلد. وهي المرة الاولى في التاريخ السياسي لشبوة التي لاقت الكثير من الإقصاء والتهميش السياسي، ان يكون لشبوة تمثيل سياسي مستقل بعد ان كانت القوى السياسية تتقاسم تمثيلها خلال الفترات السابقة.. ونحن في مجلس شبوة الوطني العام نحقق بوجودنا اهم وأكبر اهدافنا المتمثل في ان تكون شبوة شريكاً فاعلاً في القرار الوطني وبما يحافظ على حقوق ومصالح شبوة وابنائها الكرام.

ان وجود تمثيل سياسي لمحافظات مهمة كمحافظتي شبوة وحضرموت وما تمثله من ثقل جيوسياسي وبمساحة تتجاوز نصف مساحة اليمن وإطلالة شاسعة بساحل طويل على البحر العربي والمحيط الهندي، واهمية اقتصادية تتمثل برفد الدولة بما يعادل ٨٠٪؜ من ميزانيتها.. ولهذا التمثيل السياسي اهمية محلية تتمثل في حصول تلك المحافظات على حقها السياسي في الشراكة في القرار الوطني وما يتبعه من حق الشراكة في السلطة والثروة بعد ان كانت تلك المحافظات لاتتعدى من حيث الاهمية المنفعة الاقتصادية عند القوى السياسية شمالاً وجنوباً.. كذلك على الصعيد الوطني وجود قوى سياسية من محافظات الشرق وهي المرة الاولى في تاريخ الدولة الوطنية ان تتواجد قوى سياسية قاعدتها الصلبة تتمركز في الشرق، وجود هذه القوى يعتبر عامل توازن بين القوى السياسية شمالاً وجنوباً وستكون عامل ايجابي في ادارة المعركة الوطنية وما يليها من استحقاقات لبناء الدولة.

د. ناصر احمد بن حبتور
امين عام مجلس شبوة الوطني العام