آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-12:05ص

أهوال القبور!

الأربعاء - 01 مايو 2024 - الساعة 12:08 م

القاضي عبدالناصر سنيد
بقلم: القاضي عبدالناصر سنيد
- ارشيف الكاتب



تساءلت ما هو القبر؟ و كيف يتم بناء القبور ؟ هل يتم بناء القبور وفق مزاجنا ؟ ، هل نضع بداخل تلك القبور مكيفات جنرال عالية التبريد بناء على رغباتنا؟ أو هل يتم وضع سرير فيه فراش طبي مريح ووثير بناء على طلبنا ؟ ، هل يتم تبليط هذا القبر بأنواع فاخره من الرخام والسيراميك وفقا لحاجتنا ؟ هل يتم تركيب أبواب على القبور من خشب السنديان الفاخر لزوم الهنجمة ؟ ، هل يتم وضع شاهد على القبور يشير إلى ما حصلنا عليه من مؤهلات علميه و ما تقلدنا من مناصب رفيعة؟

تساءلت كيف سيكون عليه دخولنا إلى القبر ، هل سنحتفل بدخول الى قبورنا ، يدخل معنا أصدقائنا واحبائنا لأجل السمرة والمقيل أو هل سنأخذ إلى القبور أموالنا لنتابع اخبار البورصة بشغف لروية مقدار الأرباح الذي حققته استثماراتنا ، واي أنواع من الديدان سوف يقف في استقبالنا يرحب بنا في طوابير تنتظر و بلهفه أن تقضم وتهضم بعض القطع من جسدنا وسط قهقهات الديدان على حالنا وعلى ما انفقنا من أموال و جهد في الاعتناء و الاهتمام بهذا الجسد ليكون في الأخير وجبه دسمه يتصارع على اكلها الديدان .

تساءلت هل سنكون في قبورنا من السعداء بعد أن اجتزنا بنجاح امتحان الدنيا أو نكون من الاشقياء في قبورنا ، ونحن في انتظار اللحظات الأولى الذي ينادي فيه علينا تمهيدا لبدء محاكمتنا مع العلم بأن جلسات المحاكمة لن تكون علنيه كما هي حال جلسات المحاكمة في الدنيا لأن الله تبارك وتعالى لم يشاء أن يفضحنا ، ليس هناك اي تأجيلات لجلسات المحاكمة نتيجة غرق المحكمة بالظلام الدامس بسبب انطفاء التيار الكهربائي ولا نتيجة وعكه صحيه ألمت بالقاضي ولا يعطى أي فرصة كما هو الحال في محاكم الدنيا لتوكيل محامي بارع يستلم أجرته بالريال السعودي أو الدولار الأمريكي بأصفار تجعل ذاك المحامي يترافع عنك بتلك الهمه يكتب الدعاوى والدفوع والطلبات باسمك بلغه قانونيه رشيقة يضع كل معرفته وخبرته في القانون ليرفس ميزان العدالة تجاهك واضعا رضاك فوق كل اعتبار حتى وإن كان الحق خصمك.
وحيدا في قبرك خائف تترقب تلتفت يمنة ويسرى تبحث عن محامي يستطيع أن يشكك في الأدلة المقدمة ضدك يقدم دفعا طويلا محشوا بكل ما استجد من تعديلات في نصوص القانون ، لأن عدالة الدنيا تبني أحكامها على قاعدة الشك يفسر لصالح المتهم ، ولن تستطيع أن تدفع بعدم صحة شهادة الشهود لأن الشهود في محكمة الأخرة هم أعضاء اصليين بارزين في جسدك لن تستطيع التلاعب بشهادتهم أو اغرائهم بالمال أو تهديدهم بالسلاح لتغير مضمون شهادتهم وانت تقلب الأفكار و تتقلب بين المفردات تحاول أن تبني الأعذار المقنعة والتي تعطي بعض الشرعية لأفعالك تحت بند فقدان الإدراك أو ما نسميه في الدنيا فقدان الأهلية الدائم أو الغضب المطبق أو ما نطلق عليه في الدنيا فقدان الإدراك المؤقت مستعينا بتقارير طبية مرموقة بتوقيع اشهر واكثر الأطباء خبرة وكفاءة في علم النفس.

ليس هناك من وصف أنيق يليق بالقبر يمكن الاستعانة به ، لن نحتاج إلى أي تعليمات عليا أو وساطات لصرف العقد الخاص بهذا القبر و لن يصرف لنا هذا القبر على خط التسعين كما نحلم ولن يكون مطلا على شارعين كما نرغب والاهم ليس هناك عقود تصرف لقبور سكني تجاري .