آخر تحديث :الأربعاء-01 مايو 2024-09:25م

شوينجم

الخميس - 18 أبريل 2024 - الساعة 08:12 م

سعيد عولقي
بقلم: سعيد عولقي
- ارشيف الكاتب


(شوينجم) كان من عادات الفنان الملحن المعروف المحسني، وهو كذلك مدارج لا يشق له غبار ويتحاشاه كثيرون ان يلعص علكة الشوينج جم قبل قيامه بأي مضرابة بصفة اعلان انه ناوي شر تحذيراً لمن يخاصمه او يتحرش به.. كنا وقتها عام1962م في الشيخ عثمان العامرة، نتجمع في مقهاية ومطعم سايب المجاور لصيدلية سلطان الشبوطي بالشارع الرئيسي والتي يرتفع فيها اكبر دست فاصوليا حمراء، اكبر من من دست كريتري.. وقتها كنت قد امتلكت سيكل موتور فيسبا ماركة لامبريتا ايطالي ونتلاقى لماماً عند سايب بحضور جميل يشرفه الاديب الكبير، استاذنا القاص احمد محفوظ عمر.. ويأتي الى هناك اصدقاء ومعارف بجاذبية دست فاصوليا سايب الشهير الذي يبدأ خدمته من العصاري ويواصل الى مابعد منتصف الليل.. في كامل التأنق والتألق نتجمع هناك اما لتناول العواف.. او لوجبة السناك الاضافية لما قبل انتصاف الليل.. الحشوش يسيطر على اغلب الاحاديث.. ولا تخلو الليالي من تدبير المقالب التي تسيدت الموقف الثقافي لبعض الوقت اجملها كان مقلب ابن حافة الهاشمي الاشهر الاستاذ عبدالله فاضل فارع ضد الشاعر الاستاذ محمد سعيد جراده.. واقلها ضرراً كان مقلب الاستاذ احمد محفوظ ضد المحسني مع المطرب يوسف احمد سالم ومن تحت ميز الاكل عند سايب الذي اختبأ تحته الفنان ليسمع رأي المحسني فيه وهو ليس يعلم.. ايوه، قلت لي بامحسني، ايش قولك في الفنان يوسف احمد سالم، يسأل المحفوظي الفنان المحسني ليجيبه ويسمع جوابه ليوسف بصراحة.. قبل دخوله تحت الميز كان ممدداً بجانب جدار سايب، ورش يومها بعض رذاذ المطر.. فخطرت الفكرة بلماحية للاستاذ واخبأ بوسف تحت الميز ونادئ علئ المحسني ليشاركنا الجلوس ويتم حبك  المقلب للمحسني عندما يجيب على السؤال، ايوه.. قلت لي ايش قولك على يوسف يامحسني؟؟ فنان كبير مش كذا؟؟  اجاب المحسني:باابه كيه خلي لي حالي.. مو من فنان.. مامعوش غير ترديد مغاني عبدالوهاب والا في الآخر اغنية سحورك ياصايم اللي نسمعه من الريديو كل ليلة وقت السحور.. خلي لي حالي، يوسف ذا مسكين الله مجرد صياد.. 
    ايوه قلت لي.. ويواصل المحفوظي سبك المقلب بالمزيد من الاسئلة ليستخرج بها المزيد من الاجوبة مع علمه بالخلاف بين الاثنين لكي يحلى المقلب.. ويواصل المحسني المزيد من الاجابات التي لا تريح يوسف، وتستكمل اركان مقلب المحفوظي، وتحمي الطاسة في خلاف الاثنين. 
   ويخرج الفنان من تحت الطرابيزة كما سماها.. ويتماسك الاثنان ..خذها قال تكذب، استاذن المحسني في شراء شوينجم ابو حربة، لكن يوسف لم يمهله، وبرغم هذا تحاجش الاثنان في مضرابة ودية للغاية لم تسفر عن اية اصابات. !! التفت المحسني بعنف باحثاً عن المتسبب، وقال:المحفوظي هو السبب..!! لكن بعيد عنه.. كان المحفوظي قد سألني:يالله قوم، شلنا بسيكلك الان بسرعة الى البيت، واوصلته الى هناك.. وجلسنا على قعادة حبال قدام بيته نواصل الحشوش والهدرة.. بعد اقل من ساعة جاء المحسني باحثاً عن المحفوظي.. كان يلعص شوينجم ابو حربة.. لكن المحفوظي كان قد صعد واختفى فوق في بيته.. ناداه المحسني فرد عليه من طاقة البيت : انزل اشتي اتكلم معك، قال المحسني.. فرد عليه المحفوظي بقوله : بس انا شايفك تلعص شوينج جم. !!!
   ومرت الليلة على خير كما شرح لي المحفوظي في اليوم التالي.. تسامح الاثنان بحضور الاخ الاكبر للمحفوظي.. لكن المحسني لم يخرج الشوينجم ابو حربه من فمه.. اما مقلب الاستاذ فارع في الجرادة فقصة مقلب آخر