آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-01:31ص

عيد الفطر أفراح وأتراح.

الخميس - 11 أبريل 2024 - الساعة 07:20 م

أ. إيهاب طاهر
بقلم: أ. إيهاب طاهر
- ارشيف الكاتب


عيداً سيأتي وبأي حال ستأتي يا عيد، أفراح واتراح مع شعب عشق صنع الفرحة من رحم المعاناة، هو عيد السعادة والزهو والجمال، نحن شعب نعيش الحياة البائسة وأوضاع مزرية وفقدان الثقة في حياة جديدة أجمل، لكننا لا نخضع لليأس ونعافر وننحت في الصخر حتى لا نموت.

قد تجد بعض الناس في أيام العيد يتقوقع في منزله بمعية اولاده حزيناً لضيق اليد وقلة الحيلة وهنا واجبك كمسؤول عن رعيته وكن انت من يصنع بهجة وفرحة الاطفال والكبار معاً واعمل على انتزاع الفرحة الحبيسة بين أغلال صدورهم الحزينة المشبعة بالفقر والذل والمهانة.

جملة قرأتها في كتاب عندما كنت ادرس الادب الانجليزي في جامعة عدن، جملة اعجبتني وتخلدت في ذهني الى اليوم :(Happiness is only real when you share it in to the wild)*.

قد يتخذها المتفائلون كمبدأ في حياتهم هي بالفعل تعطي دفعة قوية للعيش بقناعة والتكيف بواقع الحياة ومنها تستمد وتعيش السعادة، كلمات تحاكي وضعنا الحالي وكأنها فُصلت لشعبنا الأبي، ترجمة هذه الجملة أو مضمونها: *( في العالم الموحش لن تشعر بالسعادة الا اذا شاركتها الاخرين ).

انه العيد يا سادة أفراح واتراح وتذكروا *قوله تعالى: ﴿ ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴾* ،افرح وان كنت لا تملك بدلة ثمينة وحذاء انيق وساعة فاخرة، افرح وان قعدت في منزلك واكتفي بلمة الأسرة حولك، افرح وان كنت حزيناً على وطن متهالك ممزق لم ينعم بالعدل والرخاء وضرب بكل القيم الإنسانية عرض الحائط..
حياتنا مثقلة بالهموم ولا نستثنى منها احداً فالوضع المزري يعم الجميع، هنا يأتي دورك في زيادة هرمون السعادة لأسرتك واصدقائك وكل من حولك.

كّثر الشكاء والبكاء والنواح ولعن الوضع البائس ومن اوصلنا الى ما وصلنا إليه من عناء، لن يزيدك هذا الا حزن وأسى وكأبة، فعيش عيدك وعيش اللحظة فأنت الحكم.
من اليوم ابدأ واعطي لنفسك دفعة، رتب اوراقك واحقن نفسك بعقار يعزز هرمون السعادة انوي واسرتك انكم ستعيشوا لحظات العيد بكل معانيها.

تذكروا وادعوا لاخواننا في غزة، سيأتي العيد وهم يمرون بأصعب واحلك الظروف، تجدهم تحت الأنقاض حامدين شاكرين الله، هذه هي غزة العزة شموخهم وصمودهم اذل حكامنا العرب الجبناء.
مقدماً، ادام الله لكم الاعياد دهوراً والبسكم من تقواه نوراً، عيد فطر مبارك وادام عليكم المسرات وكل عام واحبتي امة محمد صلى الله عليه وسلم في خير وسعادة وهناء.